رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: «إجلاء 6 مواطنين جرحى و45 طفلًا فلسطينيًا عبر مطار القاهرة»

نشر
إجلاء مواطنين جرحى
إجلاء مواطنين جرحى

أعلنت «السُلطات الجزائرية»، إجلاء 45 طفلًا فلسطينيًا و6 جزائريين جرحى إليها، بالإضافة إلى مرافقيهم على متن طائرتين تابعتين للقوات الجوية الجزائرية مُجهزتين طبيًا، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الجمعة.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية، "تأتي هذه العملية تنفيذا لمبادرة الرئيس تبون الهادفة للتكفل بعلاج 450 طفلا فلسطينيا مصابا بجروح جراء القصف الصهيوني الهمجي الذي طال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة".

وقد أقلعت الطائرتان من مطار القاهرة بالعاصمة المصرية، وحطتا بمطار بوفاريك العسكري.

ووفقًًا لمبادرة تبون: "سيتم التكفل بالأطفال الفلسطينيين، على مستوى المستشفيات العسكرية ونوادي الجيش بالجزائر حيث تم توفير كافة الإمكانيات والوسائل لإنجاح هذه العملية ذات الطابع الإنساني".

وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه "ستتبع هذه العمليةَ عملياتُ إجلاء لاحقة لفئات أخرى من الجرحى والمصابين وهو ما يعبر بوضوح تام عن تضامن الجزائر اللامشروط مع الشعب الفلسطيني الشقيق في محنته".

وأشارت الجزائر إلى أنها "ستواصل بذل مجهودات حثيثة قصد التكفل بعملية إجلاء الرعايا الجزائريين العالقين في قطاع غزة بالرغم من الصعوبات والعراقيل التي تواجه هذه العملية، وذلك بالتعاون مع السلطات المصرية والهلال الأحمر الفلسطيني واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وسبق أن وجهت الجزائر عددا من الطائرات لنقل المساعدات الانسانية للمدنيين في قطاع غزة "من أجل التخفيف من معاناتهم" مشيرة إلى أن العملية مستمرة وسيتبعها خلال الأسبوع الحالي المزيد من المساعدات الإنسانية.

الجزائر تُقدم مشروع قانون لوقف إطلاق النار في غزة

عرضت "الجزائر"، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يُطالب بوقف فوري لاطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وصاغت الجزائر مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، وهي خطوة تُعارضها الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض "الفيتو" في المجلس‭.‬

وكان مندوب الجزائر في مجلس الأمن عمار بن جامع قد شدد في وقت سابق، على ضرورة تطبيق ماصدر من محكمة العدل الدولية بشأن الحرب على غزة، حيث قال: "نطق لسان العدالة بحكمه وعلى كل من يؤمن بنظام عالمي يقوم على القانون أن يعمل على تنفيذ التدابير التحفظية التي أقرتها محكمة العدل الدولية".

وأضاف المسؤول الجزائري: هذه المحكمة التي قضت بأنه يجب على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أن تضمن وبشكل فوري عدم قيام قواتها بارتكاب أي أعمال قتل في حق الفلسطينيين.

وتابع: يجب عليها اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الفلسطينيون في قطاع غزة.

وأتم: هذا هو حكم محكمة العدل الدولية، وهو أمر يحتاج وقفا فوريا لإطلاق النار وعلى مجلس الأمن أن يتخذ، فورا ودون تأخير، كافة التدابير اللازمة من أجل إعلاء صوت العدالة وضمان تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية.

الجزائر تُعلن وصول أوائل الجرحى الفلسطينيين من غزة

أعلنت "الجزائر"، وصول أوائل الجرحى الفلسطينيين من غزة على متن طائرة رئاسية مُجهزة طبيًا، فيما يتم حاليًا التكفل بهم في أحسن الظروف، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، الجمعة.