رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ439 ألفا و970 جنديا

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 439 ألفا و970 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بعد مقتل 440 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 6 آلاف و914 دبابة و13 ألفا و237 من المركبات المدرعة و10 آلاف و963 من النظم المدفعية و1021 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و729 من أنظمة الدفاع الجوي و347 طائرة مقاتلة و325 مروحية و26 سفينة حربية.

 فضلا عن 1800 من المعدات الخاصة و8 آلاف و590 طائرة مسيرة وغواصة واحدة و14 ألفا و595 من المركبات وخزانات الوقود.

وكان طلب وزير الخارجية الأوكراني «دميتري كوليبا»، من كوريا الجنوبية تقديم أنظمة «باتريوت» الأمريكية الصنع للدفاع الجوي لبلاده، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الخميس.

وقال كوليبا خلال مؤتمر صحفي له في العاصمة البولندية وارسو، يوم الأربعاء: "حسبما أعرف، تستخدم كوريا الجنوبية أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي. وهذا سلاح غير فتاك لأنه يسقط الصواريخ دون أن يقتل أحدا".

وتابع قائلًا: "ولذلك أود أن أغتنم الفرصة وأدعو حكومة كوريا الجنوبية إلى إيجاد إمكانية لتسليم أنظمة "باتريوت" لأوكرانيا وغيرها من الأنظمة المضادة للصواريخ".

وجدير بالذكر أن كوريا الجنوبية قدمت لأوكرانيا مساعدات إنسانية ومالية، إضافة إلى العتاد العسكري، لكنها رفضت توريد الأسلحة الفتاكة والذخيرة.

وتحدث مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق بأن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص الذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي، وتناقش مسألة توريداتها مع الشركاء الغربيين.

وفي 25 مارس صرح وزير الخارجية كوليبا بأن الدول الغربية لا تعتزم تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" إضافية، لكنها مستعدة لتقديم الصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي من أنواع أخرى.

روسيا تُحذّر اليابان من تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» عبر أمريكا

أكد القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة لدى الخارجية الروسية «سيرجي جيوستكي»، أن موسكو حذرت طوكيو من عواقب تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» يابانية الصنع عبر الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأربعاء.

وقال جيوستكي: "عندما أجرت إدارة فوميو كيشيدا في ديسمبر 2023 تعديلا تشريعيا يتيح توريد صواريخ "باتريوت" إلى واشنطن، حذرنا الجانب الياباني مباشرة من أنه ليس لدينا أدنى شك بأن المستفيد النهائي من مثل هذا القرار هو نظام كييف".