رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: حملات تفتيش يومية لضبط الأدوية غير الخاضعة للمواصفات

نشر
الأمصار

حددت وزارة الصحة في العراق، اليوم الأربعاء، شرطا لاستيراد أو تصنيع أو تداول أي مستحضر دوائي، فيما أشارت الى استمرار حملات التفتيش اليومية لضبط أي أدوية غير خاضعة للمواصفات المعتمدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "لا يمكن استيراد أو تصنيع أو تداول أي علاج أو مستحضر دوائي أو مستلزم طبي إذا لم يكن خاضعا إلى المعايير الدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة وبعد تصنيعه أو استيراده يخضع لفحص عينات عشوائية ويجب أن تكون هذه العينات أن تنجح في الاختبارات بالمؤسسة المختصة في وزارة الصحة قبل أن يطلق للصرف".
وأضاف، أن "ما يثار حول موضوع تهريب الأدوية والمستلزمات الطبية هو من مسؤولية الجهات المسؤولة عن المنافذ الحدودية والجهات الأمنية"، مشيرا، إلى أن "وزارة الصحة مستمرة بحملات التفتيش بشكل يومي صباحاً ومساء من خلال دائرة التفتيش في مركز الوزارة أو الأقسام والشعب في بغداد والمحافظات بالشراكة النقابات والجهات الأمنية، لضبط أي أدوية غير خاضعة للمواصفات المعتمدة.
وذكر، "في حال ضبط أي أدوية أو مستلزم صحي أو طبي غير خاضع للمواصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة يتم إحالة المخالف إلى الجهات العدلية ومحاسبته وفق القانون".
 

العراق: سيطرنا ولأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة

أكدت وزارة الداخلية في العراق، اليوم الأربعاء، السيطرة لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة.

وذكر الناطق باسم الوزارة وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري في بيان، أنه "لأول مرة حققت وزارة الداخلية نسبة 98% في السيطرة على تهريب المشتقات النفطية خلال الفصل الأول من عام 2024".
وأضاف، أن "الوزارة صادرت 3 ملايين ونصف المليون لتر، نتيجة عمليات التهريب خلال الفترة المذكورة".

وزير الداخلية العراقي يناقش تطوير العمل بمواقع تسجيل المركبات وفك الاختناقات المرورية

ناقش وزير الداخلية في العراق عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء، تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات وفك الاختناقات المرورية.

وقال بيان للوزارة: إن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ترأس اجتماعاً في مقر الوزارة؛ لمناقشة عمل مديرية المرور العامة، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الشرطة وعدد من المستشارين ومديري المرور".

وأضاف، أن "المجتمعين ناقشوا العديد من الموضوعات المهمة التي من شأنها تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتخفيف العبء عنهم، فضلاً عن بحث تكثيف الجهود من أجل فك الاختناقات المرورية ووضع المعالجات الفورية والسريعة في الشوارع التي تشهد زخماً مرورياً خاصة خلال هذه الأيام".