رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء العراقي يوقع عقداً مع شركة إيرانية لتوريد الغاز لخمس سنوات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء، عن توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز لمدة خمس سنوات.

وقالت الوزارة في بيان، إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل وقع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات، وبمعدلات ضخ تصل لـ50 مليون متر مكعب يومياً".

وأضافت ان "هذه الكمية ستكون متفاوتة بحسب حاجة المنظومة"، مشيرة الى ان "ذلك يهدف لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وريثما يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء".

وزير الكهرباء العراقي يعلن تفعيل مشروع بقطاع الطاقة أبرم مع شركة فنلندية

أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، تفعيل مشروع متلكئ بقطاع الطاقة أبرم مع شركة فنلندية.

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان: إن "وزير الكهرباء التقى في مكتبه مسؤولي ‏شركة وارتسيلا الفنلندية المتخصصة في مشاريع الطاقة, بحضور السفيرة ‏الفنلندية لدى العراق آنو ساريلا".‏

وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة تفعيل العقد المبرم بين وزارة الكهرباء والشركة ‏الفنلندية عام 2019، الذي تلكأ تنفيذه لغاية اليوم"، لافتا، إلى أن " الوزير شدد على وضع خريطة طريق مدروسة لتفعيل مضامين العقد التي تنص ‏على تأهيل وصيانة محركات محطة ديزلات سامراء بطاقة 340 ميغاواط ‏على مرحلتين". 

وأضاف البيان، أنه "تم الاتفاق على زيارة خبراء من الشركة إلى المحطة؛ ‏للاطلاع على الوضع الراهن وتقديم عرض متكامل عن أعمال الصيانة ‏والوقت الذي يتطلبه إنجاز العمل". ‏

وزير الكهرباء العراقي يوجه بالاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية

ومن جهة أخرى، وجه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، بالاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار. 

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان: إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وجه ملاكات الوزارة بالاستنفار التام لمواجهة هطول الأمطار الغزيرة ودعم جهود أمانة بغداد والدوائر البلدية في جميع المحافظات".

وشدد الوزير- بحسب البيان- "على استثناء مغذيات الكهرباء لمحطات تصريف المياه الثقيلة ومياه الأمطار والمستشفيات والمراكز الصحية من القطع المبرمج".

وتابع البيان، أن "الوزير أوعز إلى جميع المديرين العامين ومديري الفروع والقطاعات ومراكز الصيانة، بالتواجد في دوائرهم ومراقبة الشبكات والمغذيات والاهتمام بشكاوى المواطنين وإعادة جميع الأعطال والخطوط المنفصلة". 

وختم البيان، أن "وزارة الكهرباء تهيب بالمواطنين الابتعاد عن محددات الشبكة من أعمدة وأسلاك الكهرباء وعدم الاقتراب منها في فترة هطول الأمطار، حفاظاً على سلامتهم".