رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الكهرباء العراقي يوجه بالاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

وجه وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الاثنين، بالاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار. 

وقال المكتب الإعلامي لوزير الكهرباء في بيان: إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وجه ملاكات الوزارة بالاستنفار التام لمواجهة هطول الأمطار الغزيرة ودعم جهود أمانة بغداد والدوائر البلدية في جميع المحافظات".

وشدد الوزير- بحسب البيان- "على استثناء مغذيات الكهرباء لمحطات تصريف المياه الثقيلة ومياه الأمطار والمستشفيات والمراكز الصحية من القطع المبرمج".

وتابع البيان، أن "الوزير أوعز إلى جميع المديرين العامين ومديري الفروع والقطاعات ومراكز الصيانة، بالتواجد في دوائرهم ومراقبة الشبكات والمغذيات والاهتمام بشكاوى المواطنين وإعادة جميع الأعطال والخطوط المنفصلة". 

وختم البيان، أن "وزارة الكهرباء تهيب بالمواطنين الابتعاد عن محددات الشبكة من أعمدة وأسلاك الكهرباء وعدم الاقتراب منها في فترة هطول الأمطار، حفاظاً على سلامتهم".

وزير الكهرباء العراقي: دخول 500 ميجاواط من الربط الخليجي نهاية العام الحالي

وفي وقت سابق، حدد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، مراحل وموعد إنجاز الربط الكهربائي مع أربع دول، فيما أكد دخول 500 ميجاواط من الربط الخليجي نهاية العام الحالي.

وقال فاضل،: إن" عقود الربط أغلبها قيد التنفيذ فالربط مع الأردن وصل الى مراحله الأخيرة فقط فتح الاعتماد لإطلاق التيار الكهربائي"، موضحاً أن" الربط السعودي وصل الى مراحل متقدمة، وتم توقيع العقد الاستشاري لإعداد التنادر". 

وأضاف أن "الربط الخليجي فيه معدلات الإنجاز بين الجانب الكويتي والعراقي قد تجاوزت 45 بالمئة، ونهاية هذا العام سينجز الخط ونطلق 500 ميجاواط". 

وأشار فاضل الى أن" الربط مع الجانب الإيراني، حالياً الخطوط في العمل وهناك جزء منها لا نحتاجه في الوقت الحالي، والوزارة سائرة بكل العقود بشكل منسجم ومدروس".

وزير الكهرباء العراقي يفتتح محطة الصلاحية الثانوية

ومن جهة أخرى، افتتح وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، محطة الصلاحية الثانوية 132k.v في محافظة الديوانية، بعد ساعات من افتتاحه مشروع خط نقل الطاقة (إسكندرية - إذاعة بابل).

ونقل بيان للوزارة، عن وزير الكهرباء قوله في كلمة له عقب الافتتاح: إن "تشغيل المحطة سيسهم في تحسين كفاءة الشبكة، وسيؤدي إلى فك الاختناقات عن مناطق قضاء الشامية وناحية الصالحية والمناطق السكنية والمشاريع التنموية في المنطقة".

وأضاف فاضل، أنه "تم إعداد المخططات والتصاميم وتجهيز المواد وتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع بموجب العقد الموقع مع شركة سيمنس، فيما نفذت ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة في الفرات الأوسط، الأعمال الكهربائية الخاصة بالمشروع رغم قلة التخصيصات المالية". 

وتابع البيان، أنه "بالتزامن مع افتتاح المحطة، تم إنجاز أعمال مشروع ربط (محطة الصلاحية الثانوية - محطة الديوانية الغازية 400 k.v) بطول 19 كم، مما سيعزز من استقرارية وموثوقية الشبكة".