رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن تمديد فترة التقديم لدراسة الدبلوم العاليّ بمكافحة الفساد

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الأربعاء، تمديد موعد التقديم لدراسة الدبلوم العاليّ في الاختصاصات ذات الصلة بمُكافحة الفساد للعام الدراسيّ (2024 -2025) لمُوظَّفي الدولة والقطاع العام.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بالهيئة في بيان، أنه "تم تمديد التقديم لدراسة الدبلوم العاليّ في الاختصاصات ذات الصلة بمُكافحة الفساد لغاية 30 نيسان 2024،عبر الموقع الإلكترونيّ لمركز البيانات الوطنيّ – بوابة أور – رابط خدمة تعليم وتعلُّم".

وأضاف أن "الهيئة سبق أن أعلنت إطلاقها التقديم بتاريخ الثالث من اذار 2024 وفاتحت الوزارات والجهات غير المُرتبطة بوزارةٍ والمُحافظات بشأن فتحها باب التقديم للدراسة للعام الدراسيّ المُقبل".

النزاهة العراقية تكشف عن مغالاة بشراء آليات من قبل صندوق الإعمار

ومن جهة أخرى، كشفت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، عن مغالاة بشراء آليات من قبل صندوق إعمار ذي قار بأكثر من مليار دينار.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بهيئة النزاهة الاتحادية في العراق، في بيان، أن "مكتب تحقيق ذي قار رصد مُغالاة بشراء آلياتٍ تخصُّصيَّةٍ لبلديَّة الناصريَّة من قبل صندوق إعمار المحافظة بمبلغ (1,235,000,000) دينارٍ"، مشيراً إلى أنَّ "تحريات فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار وتقرير شعبة التدقيق الخارجي فيه والخبراء المُختصّين، بيَّنت وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء الآليات".

وأكدت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، "عدم وجود محضر فحصٍ واستلامٍ للموادّ التي تمَّ شراؤها أو مطابقتها مع الكشف الفنيّ"، لافتا الى ان "الصندوق اكتفى بتوجيه دعوةٍ مُباشرةٍ إلى شركةٍ واحدةٍ، والمُوافقة على العرض الذي قدَّمته دون اللجوء إلى شركاتٍ أخرى، فضلاً عن عدم مُفاتحة الشركة العامَّة لصناعة السيَّارات والمعدّات؛ لغرض التجهيز".

وتابعت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، "ضبط تلاعبٍ وتزويرٍ بمحضر تخصيص قطع الأراضي  الموزعة بين الشرائح المشمولة بالتوزيع في مديرية بلدية الناصرية من خلال عدم إجراء القرعة الإلكترونيَّة لعددٍ من المحاضر في العام 2020، فضلاً عن منح قطع أراضٍ لمواطنين مُستفيدين سابقاً، ووجود تزويرٍ بأرقام العقارات المُخصَّصة ضمن القرعة الإلكترونيَّة، وتخصيص أرقام عقاراتٍ تختلف عن الأرقام المرشحة من البلديَّة"، مُنبّهاً إلى أنَّ "اللجنة المُكلَّفة بالتوزيع أقدمت على استبدال قطع الأراضي  في محاضر التخصيص دون الأخذ بنظر الاعتبار قيمتها الماديَّـة، مما تسبَّب بهدر في المال العام".

وأشارت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، إلى أنه "تم كشف (906) هويات مُزوَرة صادرة عن نقابة العُمَّال في المحافظة؛ بغية شمول أصحابها بقطع الأراضي المُخصَّصة لشريحة العُمَّال من بين (2000) هويَّة صادرة عن النقابة، لا توجد لها أوليَّات في السجلات الأساسيَّـة، كما أنَّ تاريخ  وصل استلام معاملة تخصيص قطع الأراضي الصادر عن بلديَّة الناصريَّة كان قبل تاريخ صدور هويَّة النقابة".

وأوضحت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، أن "مدير بلديَّة سوق الشيوخ قام بصرف (64,434,000) دينارٍ كأجور ساعات عملٍ إضافيَّةٍ للموظفين لإنجاز أعمال مُكلَّفين بها أثناء الدوام الرسمي، وعدم وجود ما يؤيد حضورهم بعد ساعات العمل أو في العطل الرسمية".