رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية التونسي يستقبل سفير إيطاليا

نشر
الأمصار

استقبل وزير الدّاخلية  التونسي ، كمال الفقي اليوم 26 مارس 2024 بمقرّ الوزارة السفير الجديد لإيطاليا بتونس أليسندرو بروناس  وذلك بطلب منهُ.


وكان اللقاء مُناسبة لتبادل الآراء بشأن واقع وآفاق التّعاون وبرامج الشراكة التي تربط وزارتي داخليّة البلدين، كما تمّ استعراض مجهُودات الطرفين في مُكافحة الهجرة غير النظاميّة والتأكيد على ضرُورة تعاون المُنظمات الأمميّة ذات الإختصاص مع البلدين قصد تكثيف عمليّات العودة الطوعيّة للمُهاجرين غير النظاميّين الوافدين على بلادنا إلى بلدانهم الأصليّة.


وقد تمّ التأكيد على الإرادة الصّادقة والعزم الرّاسخ بين الجانبين التونسي والإيطالي للمُضيّ قُدُما على درب توطيد هذه العلاقات والإرتقاء بها إلى أرقى المُستويات بما يعكسُ عُمق وعراقة العلاقات التاريخيّة بين البلدين وخدمة لمصلحة الشعبين الصّديقين.

وكان صرح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أن بلاده تولي أهمية كبرى لدعم العمل الأفريقي المشترك، مشيدًا بدور وكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية في تعزيز التكامل الإقليمي وتدعيم قدرات الدول الإفريقية.


جاء ذلك خلال استقباله في مقر الوزارة، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية، ناردوس بيكيلي توماس؛ لبحث آفاق التعاون القائم بين الجانبين.
وأكد  عمارعلى حرص بلاده على تعزيز تعاونها مع الوكالة ودعم التواجد التونسي فيها والاستفادة من البرامج والمشروعات التي تتولى تنفيذها، مشيرًا إلى ضرورة توفير الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لإفريقيا بما يضمن تحقيق أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الدولية التي تقوض الجهود التي تبذلها القارة لتحقيق التنمية.

لقاء وزير الخارجية مع المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية  يتناول مشاريع الوكالة، أنشطتها، وآفاق التعاون
جانب من اللقاء 


من جهتها، استعرضت المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية ـ خلال اللقاء ـ أهم المشروعات التي تنفذها الوكالة في القارة والمبادرات التي أطلقتها في مختلف المجالات، مؤكدة استعداد الوكالة لدراسة السبل الكفيلة لدفع التعاون مع تونس.

مباحثات مشتركة بين تونس وكوريا الجنوبية من أجل تعزيز التعاون بين البلدين

صرح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أن بلاده حريصة على تطوير علاقات التعاون مع جمهورية كوريا الجنوبية، سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي (التونسي ـ الكوري ـ الإفريقي).

وكان قد ألتقى عمار ، بممثل الحكومة الكورية والمدير التنفيذي للقمة الكورية الإفريقية جونج كيهونج، وفقا لبيان للخارجية التونسية - وأشاد بالمستوى المتميز للعلاقات بين تونس وكوريا وببرامج التعاون الثنائي ذات الطابع الملموس، والتي تتطابق مع أولويات تونس، لاسيما في مجال الاستثمار والحوكمة الرشيدة، مشددا على أهمية تطوير التعاون متعدد الأطراف والشراكات المربحة للجانبين على غرار الشراكة الكورية الإفريقية