رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسمياً.. منتخب العراق يتأهل لنهائيات كأس آسيا 2027 للمرة الـ11 في تاريخه

نشر
الأمصار

تأهل منتخب العراق لنهائيات كأس آسيا ٢٠٢٧ بالسعودية للمرة الحادية عشرة في تاريخه، بعد الفوز على الفلبين بخماسية نظيفة.

وأقيمت مباراة العراق ضد الفلبين على ملعب “خوسي ريزال ميموريال ستاديوم” في مدينة مانيلا بالفلبين، بالجولة الرابعة لمباريات المجموعة السادسة لتصفيات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

 

وحقق المنتخب العراقي فوزًا عريضًا على نظيره منتخب الفلبين بخمسة أهداف دون رد، في مباراة استعرض بها المنتخب العراقي عضلاته وآمن تواجده في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة، وجسم تأهله رسميًا إلى كأس آسيا 2027.

 

افتتح الضيوف التسجيل مبكرًا بعد مرور ربع ساعة فقط على بداية شوط المباراة الأول، وجاء الهدف من علامة الجزاء عن طريق أيمن حسين، ليواصل الأسود سيطرتهم على مجريات اللعب بحثًا عن تعزيز النتيجة بهدف ثانٍ.

 

 

ومع حلول الدقيقة 31 من زمن شوط المباراة الأول تمكن لاعب خط الوسط أمير العماري من إحراز ثاني أهداف أسود الرافدين بعد تصويبة قوية، لتسكن شباك منتخب الفلبين، وقبل نهاية الشوط وفي الدقيقة 36 استلم أيمن حسين كرة طولية ليرواغ مدافع الفلبين وينفرد بحارس المرمى، ويسدد الكرة ببراعة لتسكن الشباك.

 

 

في شوط المباراة الثاني واصل أسود الرافدين السيطرة على وسط الملعب، وفي الدقيقة 61 وبصناعة من لاعب خط الوسط المتألق أمير العماري، تمكن زيدان إقبال من تسجيل الهدف الرابع لمنتخب بلاده، وبعده بـ 10 دقائق نجح زيد تحسين في تسجيل الهدف الخامس.

 

ليطلق بعد ذلك حكم المباراة صافرة نهاية أحداث الشوط الثاني والمباراة بفوز ساحق للضيوف بخمسة أهداف دون رد، ليواصل تربعه على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة.

كان الإسباني خيسوس كاساس، المدير الفني للمنتخب العراقي قد عبر عن مخاوفه قبل مواجهة الفلبين، الثلاثاء، في الجولة 4 من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.
 

والتقى المنتخبان في الذهاب، الخميس الماضي، وفاز أسود الرافدين 1-0 على ملعب مدينة البصرة الرياضية.

وأضاف كاساس خلال مؤتمر صحفي في مانيلا اليوم الاثنين: "ما يقلقنا هو أرضية الملعب الاصطناعية والمباراة ستكون أيضا صعبة لكون المنافس يلعب بأسلوب غلق المساحات".

وأبدى قلقه من الملعب المعشب بالنجيل الاصطناعي، قائلا: "الأرضية تقلقنا، لكن نتمنى الظهور بأداء جيد ونفوز مجددا".

وأشاد بالروح التي لعب بها المنافس في البصرة مؤكدا أنه حظي ببعض الفرص، التي سيحاولون زيادتها في أرضهم، متوقعا أن يكونوا أكثر خطورة في ملعبهم.

 

ونفى ما يتردد عن غياب ضرغام إسماعيل عن المباراة، مضيفا: "ميرخاس دوسكي مصاب ويسابق الزمن، سنرى مدى إمكانية مشاركته من عدمها".

وشدد علي أن كرة القدم باتت أكثر صعوبة في الوقت الراهن، مدللا بإخفاق بعض الكبار أمام منافسين أقل شأنا، وبين: "الفوز في كرة القدم ليس سهلا".

من جانبه قال لاعب أوتريخت الهولندي زيدان إقبال إن منتخب الفلبين صعب عليهم مباراة الذهاب بدفاعهم الجيد.

وأردف: "لكننا عازمون على الظفر بنقاط المباراة، بغض النظر عن الأرضية... وسبق أن فزنا خارج أرضنا أمام فيتنام".

وواصل إقبال: "أثق بزملائي والفريق، وكل تفكيرنا هو الفوز، سنفتقد الجماهير العراقية التي تقلق المنافسين وتمنحنا الأفضلية، وسنبذل كل ما لدينا للتأهل مُبكرا".

ويتصدر منتخب العراق المجموعة السادسة برصيد 9 نقاط، يليه منتخب إندونيسيا بـ 4 نقاط، ثم فيتنام 3 نقاط، وأخيرا الفلبين بنقطة واحدة.