رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص

نشر
الأمصار

أكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أن العراق بيئة استثمارية مهمة، فيما أشار إلى أن خطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية لدى العراق، وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الجمهورية بالسفراء، وتبادل معهم التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان، متمنياً لهم النجاح والتوفيق ولشعوب بلدانهم السلام والأمن.
وأعرب رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، عن تقديره للجهود التي  يبذلها السفراء لتعزيز العلاقات وتطوير وتنمية مسارات التعاون والتنسيق المشترك بين العراق وبلدانهم في ظل الحرص المتبادل على تحقيق المصالح والتطلعات المشتركة، مؤكداً أن العراق استعاد دوره المحوري والمؤثر في المنطقة من خلال تقريب وجهات النظر بين الدول الشقيقة والصديقة، وجهوده في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام إقليمياً ودولياً، ودعمه إقامة المشاريع الاقتصادية والتجارية المشتركة التي تعود بالمنفعة على المنطقة".

ولفت رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى أن العراق يمثل بيئة استثمارية مهمة، منوهاً إلى خطوات الحكومة في دعم الاستثمار والقطاع الخاص.

وبشأن التطورات الإقليمية، شدد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنقاذ الشعب الفلسطيني الذي يواجه أبشع الجرائم بحق الإنسانية، مؤكداً أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة من دون منح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه وإقامة دولته على أرضه.

من جانبهم، أعرب السفراء عن دعم بلدانهم لجهود العراق في ترسيخ الأمن والاستقرار الداخلي، ودوره الحيوي المهم في المنطقة، مؤكدين تطلع بلدانهم لتعزيز أواصر العلاقات والتعاون مع العراق في مختلف المجالات.

العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة

أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن ترحيبها بصدور قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة في بيان، "نعرب عن ترحيبنا بصدور قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك بما يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج عن جميع الرهائن".

وأكدت "أهمية امتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم"، مجددة مطالباتها للمجتمع الدولي "بتحمل مسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان".

وتبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وعملت ثمانٍ من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الجزائر ومالطا والموزمبيق وغويانا وسلوفينيا وسيراليون وسويسرا والإكوادور) على مسوّدة قرار جديدة كان من المقرر طرحها للتصويت السبت، لكن أرجئ التصويت عليه إلى الاثنين سعيا لـ"تفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أميركي الجمعة".

وهذا المشروع "يحض على وقف نار إنساني فوري لشهر رمضان، يقود إلى وقف إطلاق نار دائم"، في وقت استشهد في الحرب أكثر من 32 ألف فلسطيني في قطاع غزة، غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في القطاع.