رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات ترحب بقرار مجلس الأمن حول غزة وتدعو لتنفيذه بالكامل

نشر
الأمصار

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بقرار مجلس الأمن حول غزة، ودعت لتنفيذه بالكامل.

وقالت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة عبر حسابها بمنصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا): "نرحب باعتماد مجلس الأمن للقرار رقم 2728 بشأن غزة، والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، حيث الحاجة ملحة لذلك".

وأضافت أنه يتعين على الأطراف الالتزام بهذا القرار وتنفيذه بالكامل، كما يتوجب على المجتمع الدولي ضمان نجاحه، حيث من شأن هذا القرار إنقاذ أرواح الأبرياء.
 

وأكدت أن دولة الإمارات ستواصل الدعوة إلى الإنهاء الدائم للحرب على غزة، والتوصل إلى حل الدولتين القابل للتطبيق.

وكان مجلس الأمن قد تبنى في وقت سابق اليوم قرارا يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

من جانبه، رحب الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بقرار مجلس الأمن، معتبرا أنه خطوة مهمة للتصدي لتداعيات الكارثة الإنسانية وتسهيل وصول المساعدات إلى غزة، وخلق فرصة نحو وقف دائم للحرب.

وشدد "قرقاش"، عبر حسابه بمنصة "إكس"، على أن تبني مجلس الأمن أول قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان يجسد الدور المنوط بآليات المجتمع الدولي في الحفاظ على أرواح المدنيين الأبرياء وحمايتهم.

مجلس الأمن يتبنى أول قرار لـ«وقف فوري» لحرب غزة

وتبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين قرارا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في جلسة عقدها المجلس اليوم لمناقشة الحرب المستمرة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الـ14 الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس.

وجاء امتناع الولايات المتحدة عن التصويت رغم تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإنه سيلغي زيارة وفد مقررة إلى واشنطن إذا لم تستخدم الأخيرة حق النقض (الفيتو) ضد مقترح بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، بحسب موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يزور وفد رفيع المستوى واشنطن لبحث عملية عسكرية إسرائيلية مزمعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ولم يصدر تعليق بعد عن مكتب نتنياهو على ما ذكره "واي نت".

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا يوم الجمعة الماضي حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكي يؤيد الدعوة لوقف إطلاق نار بين حماس وإسرائيل التي قالت إنها لا تحتاج إلى تأييد واشنطن لشن هجوم بري على رفح، فيما تتفاقم معاناة أهالي غزة جراء أهوال الحرب المستمرة.

وأحبط مشروع القرار برفض موسكو وبكين اللتين انضمت إليهما الجزائر، فيما أيدته 11 دولة. واتهمت موسكو واشنطن بـ«النفاق»، كونها لا تبذل أي جهد لكبح جماح إسرائيل، وسخرت من حديثها عن وقف لإطلاق النار بعدما «مُحيت غزة فعليا من على وجه الأرض».

وسبق للولايات المتحدة أن استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد عدة مشاريع قرار تدعو لوقف إطلاق النار، قائلة إن ذلك سيصب في مصلحة حماس.