رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يشارك في اجتماع أمناء البرلمانات العالمية

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أعلن مسئولوا دولة الصومال عن مشاركة الأمين العام لمجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي، عبدالرحمن محمد عبد الله، في اجتماع الأمناء العامين للبرلمانات العالمية الذي انعقد في جنيف بسويسرا.

وقال عبد الرحمن محمد خلال كلمة ألقاها في اجتماع أمناء البرلمانات العالمية عن التقدم الذي أحرزه البرلمان الفيدرالي الحادي عشرفي الصومال ، وخاصة القوانين التي تعتبر ذات أولوية لعملية إعادة بناء الدولة ومراجعة الدستور.

ويشارك الأمين العام لمجلس الشعب في الدورة الـ 148 للاتحاد البرلماني العالمي ضمن وفد يترأسه النائب الثاني لرئيس مجلس الشعب السيد عبد الله عمر أبشيرو.

الصومال .. اجتماع وزاري لبحث عملية تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي

 عقد رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، اليوم، اجتماعاً لمناقشة كيفية زيادة الإنتاج والبنية التحتية في البلاد.

وصرح بري إن على وزارات الإنتاج العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي في البلاد، وحثهم على التعاون الوثيق لتحقيق أهداف الحكومة المتعلقة بالاكتفاء الذاتي الاقتصادي الذي حققته الصومال.

وتم خلال اللقاء تقديم معلومات تتعلق بالبرنامج الاستراتيجي لبنك التنمية الأفريقي وخطة التحول الوطني ومختبر وزارات الإنتاج بالبلاد.

الصومال.. البرلمان يختتم مناقشة الفصول الأربعة الأولى من الدستور

اختتم البرلمان في الصومال، بغرفتيه (مجلسي الشعب والشيوخ) مناقشة الفصول الأربعة الأولى من الدستور خلال الجلسة المشتركة التاسعة والعشرين التي انعقدت أمس السبت في مقديشو.

وبدأت مناقشة الفصول الأربعة في 12 فبراير 2024 واستمرت أكثر من 40 يومًا حيث انخرط معظم أعضاء مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في مناقشات صعبة.

وأعلن رئيس مجلس الشعب في الصومال، الشيخ آدم محمد نور "مدوبي"، في ختام الجلسة انتهاء النقاش حول الفصول الأربعة، داعيا اللجنة الدستورية إلى تلخيص المقترحات والتوصيات التي تقدم بها المشرعون خلال المناقشات.

الصومال.. اختتام مناقشة البند الرابع من الدستور المؤقت

اختتم البرلمان الصومالي، اليوم السبت، مناقشة البند الرابع من الدستور المؤقت.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان حاليا البند الثالث والمتعلق بالأحزاب السياسية في البلاد، والبند الرابع المتعلق بإدارة عملية الانتخابات.

يذكر أن رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود صرح في خطاب القاه عقب صلاة الجمعة أن إستكمال صياغة الدستور مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات  المختصة.

بدوره أعلن رئيس الوزراء حمزة عبدي بري أنه سيتم تعيين أعضاء اللجنة المكلفة بالإنتخابات الوطنية للبدأ في أعمالها ومن أجل تنجب دخول البلاد في مرحلة الفراغ الدستوري .