رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. البرلمان يختتم مناقشة الفصول الأربعة الأولى من الدستور

نشر
البرلمان في الصومال
البرلمان في الصومال

اختتم البرلمان في الصومال، بغرفتيه (مجلسي الشعب والشيوخ) مناقشة الفصول الأربعة الأولى من الدستور خلال الجلسة المشتركة التاسعة والعشرين التي انعقدت أمس السبت في مقديشو.

وبدأت مناقشة الفصول الأربعة في 12 فبراير 2024 واستمرت أكثر من 40 يومًا حيث انخرط معظم أعضاء مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي في مناقشات صعبة.

وأعلن رئيس مجلس الشعب في الصومال، الشيخ آدم محمد نور "مدوبي"، في ختام الجلسة انتهاء النقاش حول الفصول الأربعة، داعيا اللجنة الدستورية إلى تلخيص المقترحات والتوصيات التي تقدم بها المشرعون خلال المناقشات.

الصومال.. اختتام مناقشة البند الرابع من الدستور المؤقت

اختتم البرلمان الصومالي، اليوم السبت، مناقشة البند الرابع من الدستور المؤقت.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان حاليا البند الثالث والمتعلق بالأحزاب السياسية في البلاد، والبند الرابع المتعلق بإدارة عملية الانتخابات.

يذكر أن رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود صرح في خطاب القاه عقب صلاة الجمعة أن إستكمال صياغة الدستور مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات  المختصة.

بدوره أعلن رئيس الوزراء حمزة عبدي بري أنه سيتم تعيين أعضاء اللجنة المكلفة بالإنتخابات الوطنية للبدأ في أعمالها ومن أجل تنجب دخول البلاد في مرحلة الفراغ الدستوري .

رئيس الوزراء الصومالي يؤكد على أهمية إستكمال صياغة الدستور المؤقت

قال  رئيس الوزراء الصومالي، السيد حمزة عبدي بري،إنه يجب وضع القوانين المتعلقة بالإنتخابات من أجل تجنب الخلافات السياسية الناجمة عن عملية الإنتخابات ودخول البلاد مرحلة عدم اليقين السياسي.

جاء ذلك في خطاب القاه دولة بري ،الليلة الماضية،في مناسبة الإفطار الجماعي السنوي تحدث فيه عن الدستور المؤقت للبلاد والمطروح حاليا أمام البرلمان الفيدرالي.

وأشار رئيس الوزراء الصومالي إلى أن إستكمال صياغة الدستور يتطلب دعماً متبادلاً وليس المعارضة، حيث أنه يمثل أهمية كبيرة للشعب الصومالي.

وأوضح دولة بري أن الدستور في أيد أمينة، ومن المهم تركه للجهات المختصة، من أجل العمل على القضايا الكبرى المتعلقة بالدستور، مثل السيادة والأمن والاستقلال والتنمية.

وكان تفقد قائد الجيش الصومالي العميد إبراهيم شيخ محي الدين، وحدات من الجيش في مدينة حرطيري التابعة لإقليم مدغ وسط البلاد.

تهدف الزيارة إلى تفقد الصفوف الأمامية لقوات الجيش الوطني،مؤكدا أن أولوية تحرير المناطق قليل المتبقية تحت سيطرة فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة .

وألقى قائد القوات الجيش كلمة أعرب خلالها عن إعتزاز القوات الجيش الوطني  بالتعاون مع السكان المحليين بالجهود التي تبذلها في تصفية لإرهابيين، مضيفا أن النضال ضد العدو الإرهابي لتحرير المناطق المتبقية ستستمر حتي يتم القضاء على الإرهاب من كافة ربوع البلاد.