رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيسة وزراء إيطاليا: ماكرون يُريد تعريض أوروبا للخطر

نشر
الأمصار

وجه نائب رئيسة الوزراء الإيطالية ماتيو سالفيني، الاتهام إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، بتعريض أوروبا للخطر برفضه استبعاد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا.

 

تصريحات سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف والمنضوي في الائتلاف الحكومي الذي ترأسه جورجيا ميلوني، جاءت خلال تجمّع أقيم في روما لقادة أوروبيين يمينيين وقوميين لحشد الدعم تحضيرا للانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي المقرّرة في يونيو.

 

وقال سالفيني، خلال التجمّع الذي نظّمه تكتّل الهوية والديموقراطية في البرلمان الأوروبي، إن اقتراح ماكرون خلال الشهر الماضي إرسال قوات إلى أوكرانيا «شديد الخطورة وفيه إفراط وغير متوازن».

 

وأضاف: «أعتقد أن الرئيس ماكرون بكلماته، يشكّل خطرا على بلدنا وقارتنا».

 

فرنسا: «نعتزم تقديم اقتراح لروسيا بوقف إطلاق النار خلال الألعاب الأولمبية»

 

صرح الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، بأنه سيقترح على روسيا وقف إطلاق النار في أوكرانيا، طوال فترة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها باريس من 26 يوليو حتى 11 أغسطس، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الأحد.

 

وأوضح ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية، أنه مستعد لمناقشة مقترحات لتهدئة الصراع في أوكرانيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وردًا على سؤال صحفي عما إذا كانت باريس ستطلب من موسكو وقف الأعمال العدائية خلال الألعاب الأولمبية، أجاب الرئيس الفرنسي: "نعم، سوف نطلب منهم".

ومن المقرر أن تقام دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

 

الرئيس الفرنسي يُبدي استعداده للتواصل مع نظيره الروسي

أبدى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، استعداده للتواصل مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والاستماع إلى أي مُقترحات بشأن الوضع في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأحد.

وقال ماكرون في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية اليوم السبت: "سأرفع سماعة الهاتف (إذا اتصل بوتين). هذه مسؤوليتي، وسوف أستمع إلى ما يقدمه"، مضيفا أن "دور فرنسا (في صراع أوكرانيا) هو أن تكون "عصب الحرب" ... من ناحية، نحن بحاجة إلى تزويد كييف بكل ما هو ضروري، لتعزيز قدرتها الدفاعية، ومعداتها العسكرية، ولكن في الوقت نفسه إلى المساهمة في وقف التصعيد ... إذا أراد بوتين أن يقترح شيئا، فسوف أستمع إليه".