رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف.. الهدافون التاريخيون لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا

نشر
الأمصار

الهدافون التاريخيون لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا على مرّ التاريخ، ابتداءً من تصفيات آسيا لعام 1954، وحتى التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

وكانت المشاركة الأولى لفريق آسيوي في كأس العالم خلال نهائيات عام 1938 والتي شهدت مشاركة منتخب ايست اينديز، الذي خرج من الدور الأول بخسارته أمام المجر.

وبعد ذلك انتظرت المنتخبات الآسيوية 16 عامًا، من أجل العودة إلى نهائيات كأس العالم، حيث شاركت كوريا الجنوبية في نهائيات عام 1954 التي أقيمت في سويسرا.

وكان في البداية يُشارك من قارة آسيا في المونديال منتخب واحد حتى السبعينات والثمانينات، قبل أن يرتفع عدد المقاعد الآسيوية إلى مقعدين في نهائيات 1986 والتي شهدت مشاركة العراق وكوريا الجنوبية.

من هو الهداف التاريخي لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا؟
يتواجد الإيراني، علي دائي، في صدارة الهدافون التاريخيون لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا برصيد 35 هدفًا سجلهم خلال 47 مباراة بالتصفيات.

ويملك علي دائي متصدر الهدافون التاريخيون لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا، أرقامًا مُبهرة بتصفيات المونديال عن قارة آسيا، حيث في مباراته الأولى سجل 4 أهداف، في شباك نيبال في مباراة انتهت بفوز إيران بثمانية أهداف دون رد، وفي في مباراة أخرى ضد سريلانكا سجل 5 أهداف في مواجهة انتهت (7-0) وذلك في التصفيات المؤهلة لمونديال 1998.

الهدافون التاريخيون لتصفيات كأس العالم عن قارة آسيا.. انفوجراف


1- علي دائي “إيران” 35 هدف

2- كازويوشي ميورا “اليابان” 27 هدف

3- كريم باقري "إيران" 27 هدف

4- علي مبخوت “الإمارات” 24 هدف

5- سردار أزمون “إيران” 23 هدف

6- هيونج مين سون “كوريا الجنوبية” 18 هدف

7- تيم كاهيل “أستراليا” 18 هدف

8- مهدي طارمي “إيران” 17 هدف

9- يانج زو "الصين" 17 هدف

10- محمد السهلاوي “السعودية” 17 هدف