رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال .. قائد الجيش يتفقد وحدات مدينة حرطيري

نشر
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

 تفقد قائد الجيش الصومالي العميد إبراهيم شيخ محي الدين ، وحدات من الجيش في مدينة حرطيري التابعة لإقليم مدغ وسط البلاد.

تهدف الزيارة إلى تفقد الصفوف الأمامية لقوات الجيش الوطني،مؤكدا أن أولوية تحرير المناطق قليل المتبقية تحت سيطرة فلول مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة .

وألقى قائد القوات الجيش كلمة أعرب خلالها عن إعتزاز القوات الجيش الوطني  بالتعاون مع السكان المحليين بالجهود التي تبذلها في تصفية لإرهابيين، مضيفا أن النضال ضد العدو الإرهابي لتحرير المناطق المتبقية ستستمر حتي يتم القضاء على الإرهاب من كافة ربوع البلاد.

الرئيس الصومالي يدشن خدمات الجيل الخامس في البلاد

دشن رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود ،الليلة الماضية ، المرحلة الثانية من خدمات شبكة الجيل الخامس (5G) التي نفذتها شركة هرمود للاتصالات في العاصمة وبعض مناطق البلاد.

أشار الرئيس الصومالي خلال مناسبة التدشين ثمن كافة الجهود المبذولة في توصل هذه الخدمة  في البلاد ، قائلا:” هذه خطوة نحو العصر الجديد في البلاد وبداية الفرص اللامحدودة ودورها الرئيسي في النمو الاقتصادي للبلاد.

من المقرر أن تغطي الشبكة، التي أطلقت في مقديشو بأكمله  خلال العام الحالي ، وفق بيان لشركة.

وكان وقّع وزير المالية في الحكومة الفيدرالية، معالي بيحي إيمان عغي، اتفاقية لإعفاء الصومال من ديون قدرها 1.2 مليار دولار مع دول نادي باريس، وذلك في إطار مبادرة صندوق النقد والبنك الدوليين.

جاء ذلك عقب اجتماعات مكثقة أجراها معالي الوزير والوفد المرافق له في العاصمة الفرنسية باريس، مع دول النادي.
وقال معالي الوزير :”  تم التوصل إلى توقيع الاتفاق مع عشر دول منضوية تحت نادي باريس من أجل إعفائها الديون المترتبة على البلاد”.

وأضاف الوزير بناء على الاتفاق، سيتمكن الصومال من إبرام اتفاقيات مع دول نادي باريس، مشيدا بالنادي الذي عمل على شطب الديون الصومالية من قائمته.

وكان صندوق النقد والبنك الدوليان أعلنا، في ديسمبر الماضي، أنه تم  إعفاء الصومال من الدين الخارجي البالغة 4.5 مليار دولار بعد 11 عامًا من عملية تخفيف عبء الديون، مما يمنح الصومال فرصة كبيرة للتعامل مع العالم.