رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تكشف عن عدد سفارات الدول في أديس أبابا

نشر
 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية في إثيوبيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إثيوبيا، إن عدد الدول التي أنشأت سفارة لها في أديس أبابا بلغ 134 دولة.

وأضاف خلال في مؤتمر صحفي، أن اهتمام الدول بفتح سفارات في أديس أبابا يتزايد، مشيرًا إلى أن 134 دولة لها بعثاتها دبلوماسية، وبلغ عدد البعثات الافريقية دولة في أديس أبابا.

أديس أبابا أصبحت من بين أكبر المراكز الدبلوماسية في العالم

وأشار إلى إن هذا يدل على أن أديس أبابا أصبحت من بين أكبر المراكز الدبلوماسية في العالم، مضيفا أن الجهود ستستمر لجعل أديس أبابا مقعدا مريحا لكل من المجتمع الدبلوماسي والمنظمات الدولية.

وعلاوة على ذلك، أوضح أن العلاقات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية لإثيوبيا مع الدول الأوروبية تنمو بقوة.

 المتحدث باسم وزارة الخارجية في إثيوبيا

وخلال الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس مناقشة مثمرة مع نظيره وزير الخارجية تايي أتسكي سيلاسي حول القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف نيبيو أن البلدين اتفقا على اجراء مشاورات لمواصلة تطوير تعاونهما الثنائي بين البلدين وزيادة حجم التجارة وزيادة الاستثمارات السويسرية في إثيوبيا.

بلومبرج: وفد صندوق النقد الدولي في إثيوبيا لإنقاذها من أزمة الديون

وصل مسؤولو صندوق النقد الدولي إلى إثيوبيا هذا الأسبوع لمناقشة برنامج دعم جديد للبلاد، قبل أقل من أسبوعين من انتهاء اتفاق تعليق خدمة الديون.

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير لها إن الفريق وصل إلى العاصمة أديس أبابا في 19 مارس الجاري في زيارة مدتها أسبوع واحد، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتعليق.

وأشارت المصادر لوكالة بلومبرج إلى أنهم سيجتمعون بمسؤولين من وزارة المالية الإثيوبية والبنك المركزي الإثيوبي.

وتحتاج إثيوبيا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لإحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون، حيث حدد الدائنون 31 مارس الجاري موعدا نهائيا للاتفاق على برنامج صندوق النقد الدولي.

كينيا: نسعى لتعميق العلاقات مع إثيوبيا في مختلف المجالات

أكد السفير الكيني لدى إثيوبيا، جورج كوانيا، إن دولتي شرق إفريقيا تعملان على ترسيخ علاقاتهما طويلة الأمد وتوسيع التعاون في مختلف المجالات.

وأضاف خلال لقاء بعد تقديم أوراق اعتماده للرئيسة سهلورق زودي يوم الجمعة، التزام بلاده بتعزيز العلاقات متعددة الأوجه مع إثيوبيا.

وسلط الضوء على العلاقة التاريخية بين إثيوبيا وكينيا، وذكر أن البلدين تربطهما علاقة ممتازة تعود إلى عقود عديدة.

وأشار إلى أنه على مر السنين، عززت إثيوبيا وكينيا شراكة قوية، ويتجلى ذلك في العديد من اتفاقيات التعاون التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والنقل وقطاعات أخرى.