رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. افتتاح عيادتين شعبيتين ببغداد وخطة لتوفير أدوية الأمراض المزمنة

نشر
الأمصار

افتتح وزير الصحة في العراق صالح الحسناوي، اليوم الخميس، عيادتين شعبيتين في بغداد، فيما كشف عن خطة لتوفير أدوية الأمراض المزمنة بنسبة 100 بالمئة.

وقال الحسناوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم افتتاح عيادتين شعبيتين اليوم في منطقة الإسكان والصليخ بالعاصمة بغداد"، مبينا، أن "عيادة الإسكان تم تأهيلها بالكامل وهي ستقدم الخدمات لـ 30 ألف نسمة وتشمل اختصاصات مختلفة منها طب الأسرة والأطفال والنسائية وخدمة طب الأسنان والمختبرات والأمراض المزمنة".

وأضاف، أن "إحياء وتأهيل العيادات الشعبية يأتي ضمن مشروع الوزارة، وهو سيتضمن كذلك خطة لإعادة العمل ببطاقة الأمراض المزمنة من خلال توفير أدويتها بنسبة 100‎% بما فيها الأدوية غالية الثمن ومنها الإنسولين".

وأشار، إلى أن "إعادة إحياء مشروع العيادات المركزية يأتي ضمن البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل المؤسسات الصحية وإدخالها إلى الخدمة بما يليق بالمواطن"، لافتا، إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد تأهيل عيادة أخرى وسيتم تأهيل جميع العيادات الشعبية التي تحتاج إلى عمل".

العراق.. النزاهة ترصد هدراً بقيمة 10 ملايين دولار في حقل الغراف النفطي 

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الخميس، عن رصد هدر بقيمة 10 ملايين دولار في حقل الغراف النفطي.

وذكرت الهيئة في بيان، إن "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار كشف، وبعد التحرّي بصحبة جهاز المُخابرات الوطني والاطلاع على تقريري شعبة التدقيق الخارجيّ والخبراء المُنتدبين، رصد تلاعباً في سجلات التشغيل الشهريَّة للشركة الإيطاليَّة العاملة في حقل الغراف النفطي، وفي عيّنات الفحص المُختبريّ لمُعدَّل التصدير وكميَّات الإنتاج المستهدف؛ الأمر الذي نجم عنه حدوث هـدرٍ أكثر من (10) ملايين دولار من المال العام"، لافتاً إلى "قيام المدير العام لشركة نفط ذي قار بارتكاب مُخالفات واستغلال للمنصب من خلال تعيين خمسة أشخاصٍ من عائلة واحدة بصفة عقود وأجراء يوميّين، واستلام أحدهم أكثر من قطعة أرضٍ خلافاً للقانون". 

وأضاف البيان، أنه "تم كذلك رصد هدر تبلغ قيمته (2,042,850,000) ملياري دينار، تمثل المبالغ المُستحقة بذمَّة الشركات المُتلكئة التي أحيلت إليها المشاريع من قبل المُحافظة"، منبها إلى "قبول خطابات ضمانٍ من مصرفين، على الرغم من عـدم إيداع تلك الشركـات أي مبالغ لدى المصرفين"، مُشدّداً على "أنه إثر إجراءات التحقيق من قبل المكتب تمَّ استرداد جزءٍ من المبلغ المذكور". 

وأوضح، أن "الفريق ضبط أوليَّاتٍ بصرف مبالغ الساعات الإضافيَّة للعاملين في محطة كهرباء الناصريَّة للسنوات (2021 ,2022 ,2023)، والتي تمَّ صرفها دون تقـديم تقارير عمل للفترات السابقـة عند تجـديد الأوامر وعدم تأييد حضور المُوظَّفين في السجلات الرسميَّة وفقاً لتعليمات وضوابط وزارة الماليَّة"، مُوضحاً، أنه "تمَّ صرف مبلغ قدرُه (279,107,750) مليون دينارٍ عن أجور وساعات العمل الإضافيـة خلافاً للتعليمات".

النزاهة العراقية تضبط مسؤولاً في بلدية الرمادي متلبساً بالرشوة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، ضبط مسؤول في مديرية بلدية الرمادي في محافظة الأنبار متلبس بتسلم الرشوة بالجرم المشهود.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الأنبار ألّف فريق عمل؛ لإجراء أعمال التحري والتدقيق بصحة معلومات تلقاها المكتب تفيد بطلب مسؤول وحدة الجباية في مديرية بلدية الرمادي مبلغاً مالياً؛ لقاء إنجاز معاملة تخصيص قطعة أرض تعود لذوي الشهداء".