رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تستحدث محكمة لمحاربة العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين

نشر
الأمصار

أجازت الحكومة الموريتانية إنشاء محكمة متخصصة لمحاربة العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.


وذكر بيان حكومى موريتانى أن "مجلس الوزراء، الذى ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى، قرر في ختام اجتماعه مساء الأربعاء فى القصر الرئاسى في نواكشوط، إنشاء المحكمة المتخصصة لمحاربة العبودية والإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين بهدف حسن سير العدالة وضمان المزيد من النجاعة فى معالجة قضايا العبودية والاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، وذلك عن طريق إدخال بعض الإصلاحات على عدد وتشكيلة وسير المحاكم المتخصصة لمحاربة العبودية والممارسات الاستعبادية".


وأوضح البيان أن المحكمة ستساهم فى مهنية المعالجة القضائية لجرائم العبودية والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين وتعزيز حماية حقوق الإنسان، طبقا للدستور وللتعهدات المنبثقة من المواثيق الدولية وتقريب العدالة الجنائية من المواطن ومن ضحايا هذا النوع من الجرائم خاصة.

وكان  تسلم  رئيس الجمهورية الموريتاني، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، أوراق اعتماد سعادة السيد جيمس مكلنتير، بوصفه سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية إيرلندا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

وخص رئيس الجمهورية الدبلوماسي الإيرلندي، بعد تسليم أوراق الاعتماد، بمقابلة حضرها السيد محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وعقب المقابلة، أدلى الدبلوماسي الإيرلندي بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء عبر فيه عن سعادته بتقديم أوراق اعتماده لفخامة رئيس الجمهورية بوصفه سفيرا لإيرلندا لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد أنه سيعمل قدر استطاعته من أجل تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين موريتانيا وإيرلندا في شتى المجالات، وتطوير التعاون في القطاعات ذات الأولوية.

وقال إنه اغتنم فرصة اللقاء لتهنئة فخامة رئيس الجمهورية على انتخابه رئيسا للاتحاد الافريقي، مشيرا إلى أنه استعرض مع فخامته علاقات بلاده بالاتحاد الأفريقي، مجددا التأكيد على العمل من أجل تطوير التعاون بين موريتانيا وإيرلندا.

جرت مراسم تسليم أوراق الاعتماد بحضور السادة:

– محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج،

– هارونا اتراورى، مستشار برئاسة الجمهورية،

– محمد الحنشي الكتاب، السفير المدير العام للتعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إنه سيسعى جاهدًا لتطوير علاقات التعاون بين بلاده وسوريا، بما يحقق مصالح وآمال الشعبين الشقيقين.

وذكرت الرئاسة الموريتانية، أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس الغزواني، الثلاثاء، للسفير السوري الجديد قصي مصطفى بالقصر الرئاسي في نواكشوط.

وأوضحت أن الرئيس الغزواني تسلم أوراق اعتماد السفير قصي مصطفى، بوصفه سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقال السفير السوري للصحفيين، عقب اللقاء، أن الرئيس الموريتاني أكد أن العلاقات بين البلدين الشقيقين راسخة ومتصلة وجذورها ضاربة في التاريخ