رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين موريتانيا وممثلي الأمم المتحدة لتسريع التحول الرقمي

نشر
موريتانيا
موريتانيا

عقد وزير التحول الرقمي والابتكار بدولة موريتانيا محمد عبد الله لولي، لقاء مع  ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية منصور انجيايمن اجل توقيع اتفاق شراكة لتسريع التحول الرقمي في موريتانيا.

وصرحت الوزارة ان هذه الشراكة التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات تهدف إلى تحديد وتنفيذ نظام وطني لتوجيه وتنسيق التحول الرقمي من خلال وضع حلول رقمية سريعة التأثير، مع إعطاء الأولية لدمج النساء والشباب في الدورة الاقتصادية، إضافة إلى وضع نظام وطني لتشجيع ودعم وتطوير منظومة شاملة ومحفزة للابتكار، فضلا عن وضع نظام وطني لدعم عملية عصرنة الإدارة وتعزيز مشاركة النساء والفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في موريتانيا.
يدخل الاتفاق ضمن تنفيذ مكونة الرقمنة في إطار التعاون من أجل التنمية المستدامة في موريتانيا (2024-2027)، الذي وقعته الحكومة الموريتانية ومنظومة الأمم المتحدة في 23 يناير 2024.
وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروع الاتفاقية بشكل وثيق مع جميع الفاعلين والشركاء، ولا سيما القطاعات الوزارية المعنية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني.

موريتانيا.. وزير الشؤون الخارجية يعود إلى نواكشوط

عاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد محمد سالم ولد مرزوك، مساء اليوم، إلى نواكشوط قادما من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

موريتانيا توقع اتفاقية شراكة مع الأمم المتحدة لتسريع التحول الرقمى

وقد ترأس معالي الوزير، خلال هذه الزيارة، الدورة الاستثنائية الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المخصصة لتحضير انتخابات كبار المسؤولين في مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ورافق معالي الوزير في هذه المهمة كل من السادة السفير مكلف بمهمة السيد حسني الفقيه، والسفير المدير العام لمديرية التعاون متعدد الأطراف بالوزارة السيد احمد محمودا، والسفير مدير أفريقيا والمنظمات الإقليمية الإفريقية بالمديرية العامة للتعاون متعدد الأطراف السيد محمد المصطفى دياكيتي، والسفير مدير التشريفات بالوزارة السيد محمد ولد باب اعلي محمود.

رئيس الوزراء الموريتاني يدعو لجنة الانتخابات إلى تفادي الأخطاء

 دعا رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال، اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات، إلى تصحيح وتفادي الأخطاء والاختلالات التي شهدتها الاستحقاقات الماضية، باتخاذ التدابير الضرورية لذلك في الوقت المناسب مع احترام القوانين ذات الصلة.

وذكر بيان حكومي أن رئس الوزراء أكد -خلال اجتماعه اليوم الخميس، في نواكشوط بأعضاء اللجنة برئاسة رئيسها الداه ولد عبد الجليل- أن الحكومة لن تدخر جهدا في دعم اللجنة ماديا ولوجستيا من أجل تنظيم الانتخابات المقبلة بشكل يضمن شفافيتها ومصداقيتها لدى كل المشاركين.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة جاهزيتها وقدرتها على تسيير الاستحقاقات المقبلة في وقتها وبشفافية كاملة.

وتستعد موريتانيا لتنظيم انتخابات رئاسية في يونيو القادم ويتوقع أن يترشح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية رئاسية جديدة دون منافسة، بعد إخفاق المعارضة في الإجماع على مرشح موحد وانقسام أصواتها بين عدة مرشحين.