رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية والولايات المتحدة تبحثان مستجدات الأوضاع في السودان

نشر
الأمصار

بحث نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم الأربعاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، مستجدات الأوضاع في السودان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الجانبين بحثا - خلال اللقاء - سبل التعاون الثنائي، فضلا عن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام لـ6.297 مليون برميل في يناير

وفي سياق اخر، انخفضت صادرات السعودية من النفط الخام في يناير/كانون الثاني إلى 6.297 مليون برميل يوميا مقابل 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وذلك للشهر الثاني على التوالي، وفقا ما ذكرته بيانات رسمية، الاثنين.

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام 

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) التي تقوم بدورها بنشرتها على موقعها الإلكتروني.

وذكرت بيانات مبادرة جودي ارتفاع صادرات السعودية من المنتجات النفطية 0.106 مليون برميل إلى 1.243 مليون برميل في يناير.

فيما انخفضت صادرات الخام من أكبر مصدر للنفط في العالم 0.2% إلى 6.297 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 6.308 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وارتفع إنتاج البلاد من الخام إلى 8.956 مليون برميل يوميا من 8.944 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب البيانات فأن إنتاج المصافي السعودية من النفط الخام ارتفع 0.010 مليون برميل يوميًا إلى 2.425 مليون برميل يوميًا، كما زاد حرق الخام المباشر بمقدار 5000 برميل يوميًا إلى 308000 برميل يوميًا في يناير.

واتفقت "أوبك" وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة "أوبك+"، هذا الشهر على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بواقع 2.2 مليون برميل يوميا في مسعى لتعزيز الأسعار.

وفي الوقت نفسه، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط في عام 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر، على الرغم من أنها لا تزال أقل تفاؤلاً بكثير من "أوبك".