رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يهنئ نظيره التونسي بذكرى "يوم الاستقلال"

نشر
الرئيس المصري ونظيره
الرئيس المصري ونظيره التونسي

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببرقية تهنئة إلى الرئيس التونسي قيس سعيد؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

كما أوفد الرئيس  محمد رضا السيد، الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة الجمهورية التونسية بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

تونس تحتفل بالذكرى الـ68 لعيد الاستقلال

يحتفل الشعب التونسي، بالذكرى الثامنة والستين للاستقلال، وهي مناسبة وطنية يستحضر فيها التونسيون نضال آبائهم وأجدادهم في مواجهة الاستعمار الفرنسي الذي دام 75 عاما.

تحيي تونس اليوم الذكرى 68 لاستقلال البلاد عن المستعمر الفرنسي واستعادة سيادتها و يمثل تاريخ 20 مارس 1956 منعرجا مفصليا في تاريخ بناء الدولة الوطنية الحديثة و يبقى يوما رمزا في تاريخ التونسيين و ذاكراتهم لما تم تحقيقه من مكاسب في مختلف المجالات في دولة الاستقلال.

و تشهد اليوم البلاد المغربية مواكب رسمية و احتفالية لاحياء هذه الذكرى.

يذكر أن فرنسا فرضت حمايتها على تونس بموجب اتفاقية بدلاً من الغزو المباشر، وذلك من خلال توقيع معاهدة (باردو) مع الباي التونسي "محمد الصادق" في عام 1881م، والذي ظل من خلالها ملكًا على البلاد محافظاً على هيكل الحكومة بتعيين الوزراء التونسيين، وبقاء المواطنين تحت رعايته، إلا أن هذه الاتفاقية أعطت فرنسا الحق في جعل السلطة العليا بيد الجنرال الفرنسي المقيم في تونس مما ساعدهم على نقل الثروات الأكثر خصوبة في شمال تونس والتي تضم وادي مجردة وغيرها إلى دول أوروبية أخرى، كما وبدأت مناجم الفوسفات العمل بالقرب من منطقة قفصة، وزرع الخضار وتصديرها إلى الخارج، وبعدها تحوّلت تلك الحماية التي فرضتها فرنسا تدريجياً إلى استعمار مباشر.

يحدث يوم استقلال تونس في العشرين من آذار من عام 1956 من الاستعمار الفرنسي، ويُسمّى هذا اليوم الوطني أيضاً بيوم الجمهورية، لأنّه عيد الجمهورية التونسية، حيث يتمّ الاحتفال به لأنه اليوم الذي تم الإعلان فيه عن الجمهورية التونسية وإلغاء العمل بنظام الحُكم الملكي، وفيما يلي مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس:

-يتم رفع الأعلام على أسطح المنازل والشبابيك وفي الشوارع. 

-يتم تلوين السيارات بألوان العلم التونسي، وتزيينها بالأعلام. 

-إحياء الاحتفالات الوطنية والسهرات الفلكلورية التونسية. 

-زيارة المتاحف التراثية التي تضمن معالم أثرية ووثائق عن الاستقلال. 

-عرض البرامج الوثائقية التي تتناول موضوع الاستقلال وأيام الاستعمار. 

-يتم رفع العلم التونسي على أسطح المباني الحكومية في تونس ومباني السفارات. 

-وضع أكاليل الزهور على قبور الشهداء الذين قدّموا أرواحهم فداءً للوطن. 

-يتم إلقاء الخطابات السياسية لاستذكار تضحيات جنود الاستقلال لهذا الوطن.