رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تحذيرات واشنطن وقطع التسليح الكندي.. هل يمضي نتنياهو في خطته لاجتياح رفح؟

نشر
الأمصار

بالتزامن مع العمليات الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والأبرياء داخل قطاع غزة، لم يكُف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن إطلاق سيل من التصريحات الإعلامية المتوالية، حول نواياه القاطعة في اجتياح رفح، ضاربًا بالحائط تحذيرات دولية مُفعمة بالغضب العارم تجاه سياسات حكومة الاحتلال الرامية إلى عمليات الإبادة العرقية.

 

وبينما تصاعدة لهجةً تحذيرية من الولايات المتحدة الأمريكية، أقرب حلفات تل أبيب حول احتمالية الإقدام على عملية عسكرية في رفح، سرعان ما أعلنت كندا قطع تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، ردًا على مجازرها التي طالت الجميع في غزة دون تفرقة بين كبيرٍ أو صغير، وهو ما يفرض تساؤلًا حول إعادة نتنياهو، النظر في عمليته العسكرية المُزمعة، على خلفية الضغوطات الدولية المُعارضة لتلك الخطوة.

 

 

كندا تُعلن إيقاف تصدير شحنات الأسلحة إلى إسرائيل

 

في ذلك الصدد، قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، أمس الثلاثاء، إن حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو لن تسمح بعد الآن، بتصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

 

يأتي ذلك بعدما دعا مجلس العموم الكندي، الإثنين، إلى وقف شحنات الأسلحة المُرسلة إلى تل أبيب، لتؤكد وزيرة الخارجية الكندية أنه على الرغم من أن القرار غير ملزم، إلا أن كندا قررت وقف الشحنات المستقبلية.

 

 

 

ويأتي القرار الذي اتخذته حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو في أعقاب اقتراح غير ملزم أقره مجلس العموم، ووفقًا لصحيفة "تايمز نيوز" فقد يسعى القرار المثير للجدل إلى تشديد موقف كندا بشأن الصراع في الشرق الأوسط. 

 

 

وكان الاقتراح الأصلي يؤيد وقفًا فوريًا لإطلاق النار (والذي أضيفت إليه دعوة حماس لنزع سلاحها)؛ الاعتراف بدولة فلسطين الذي تم تغييره لدعم "إنشاء دولة فلسطين كجزء من مفاوضات حل الدولتين عن طريق التفاوض"، وتعليق مبيعات الأسلحة الذي تم تغييره إلى وقف الشحنات المستقبلية.

 

 

واشنطن: لا ينبغي حدوث عملية برفح الفلسطينية دون إجلاء المدنيين

 

بدوره، أكد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في رد على سؤال للجزيرة، انه لا ينبغي أن تتم عملية رفح الفلسطينية خلال الفترة الحالية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

وأوضح وزير الدفاع بالولايات المتحدة الامريكية، أنه لا يجب أن تتم عملية عسكرية من قبل الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية خلال الفترة الحالية ودون خطة لإجلاء المدنيين وحمايتهم، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية بين قوات الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في عدد من محاور القتال في قطاع غزة.

 

وطالب وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، نظيره الإسرائيلي بخطة لحماية المدنيين في رفح الفلسطينية قبل أي عملية عسكرية.

 

 

وقال وزير الدفاع الأميركي، إنه من الضروري أن تحمي إسرائيل المدنيين في غزة، واصفا إياهم بأنهم مركز الثقل في حرب إسرائيل على غزة ومحذرا من مخاطر تطرفهم.

 

معاريف: المواجهة مع أمريكا أفضل من واقع تمسح فيه إسرائيل من الوجود

 

في المقابل، نقلت معاريف عن وزير التراث الإسرائيلي، أن المواجهة مع الولايات المتحدة أفضل من واقع تمسح فيه إسرائيل من الوجود.

 

وأكدت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية، أن هذا الأسبوع يتميز بحقيقة أن الجمهور في "إسرائيل" خفّض سقف توقعاته حول نتائج العملية البرية في غزة، وذلك بالتزامن مع تصاعد الاشتباكات وتعرض الجيش الإسرائيلي لعدد من الضربات من قبل المقاومة الفلسطينية خلال الصراعات العسكرية في عدد من المحاور بقطاع غزة.

 

وشددت “معاريف” العبرية، على أنه يُعد تنسيق التوقعات مع الجمهور "الإسرائيلي" أمراً غائباً في هذه الحرب، كان من الضروري أن نوضّح أن المعركة في غزة من المتوقع أن تكون صعبة ومعقدة جدا وطويلة، وهذا في ضوء الأهداف الكبيرة جدا والتي يصعب تحقيقها.