رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوياتها خلال 4 أشهر

نشر
الأمصار

قفزت أسعار النفط إلى حد كبير، قرب أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، لكن احتمال زيادة الصادرات من روسيا وسط الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير حد من المكاسب.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو عشرة سنتات إلى 86.99 دولار للبرميل بحلول الساعة 1320 بتوقيت غرينتش، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتا إلى 82.28 دولار. وتراجع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر أبريل، والذي ينتهي أجله اليوم الأربعاء، 13 سنتا إلى 82.85 دولار.

 

ووصل الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر الجلسة الماضية مدعومين بانخفاض صادرات النفط الخام من السعودية والعراق ومؤشرات على قوة الطلب والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

 

النفط العراقية: تخفيض صادرات النفط إلى 3.3 مليون برميل يوميًا


كشفت وزارة النفط العراقية، أنها ستخفض صادرات البلاد من النفط الخام إلى 3.3 مليون برميل يوميًا في الأشهر المقبلة لتعويض أي زيادة مسجلة في يناير وفبراير فوق حصتها المقررة بموجب اتفاقات تحالف أوبك+.

 

وأضافت الوزارة في بيان أن العراق ملتزم بالخفض الطوعي المتفق عليه مع أوبك+ وينسق مع مصادر ثانوية ليكشف قيود التصدير في تقارير التحالف المقبلة.

 

وكانت وزارة النفط العراقية، قالت في مطلع مارس، إن صادرات البلاد النفطية خلال فبراير الماضي بلغت ​​3.43 مليون برميل يوميا في المتوسط في فبراير.

 

وزير النفط العراقي يبحث سبل توسيع آفاق التعاون مع أذربيجان


بحث نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني ووزير الاقتصاد في جمهورية أذربيجان ميكاييل جينكيز أغلو جباروف، الاثنين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان،: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني استقبل اليوم  وزير الاقتصاد في جمهورية أذربيجان ميكاييل جينكيز أغلو جباروف ورئيس شركة النفط الأذربيجانية السيد روشن نجف والوفد المرافق له" ،مبينة أن "اللقاء حضره وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير ومدير عام دائرة العقود والتراخيص النفطية ، ومدير مكتب الوزير".

وأضافت أنه "جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في قطاع النفط والطاقة".