رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا: العام المقبل سيكون حاسمًا لأمننا بسبب الوضع في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أكد وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش، أن العام المقبل سيكون حاسما بالنسبة لأمن بولندا بسبب ما قد يحدث في أوكرانيا.

 

 

وشدد كوسينياك كاميش - حسبما نقل راديو بولندا في نشرته الناطقة بالإنجليزية - على الحاجة إلى إعادة بناء الوحدة الوطنية وتعزيز التحالفات، لا سيما في دعم أوكرانيا والاستعداد لأسوأ السيناريوهات، وذلك خلال مؤتمر عُقِد في العاصمة وارسو لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

 

وأضاف كوسينياك كاميش أن لكل شخص دورا محددا يجب عليه أن يؤديه، سواء كان في القوات المسلحة أو في المنظمات غير الحكومية أو في مؤسسات الدولة، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود لإصدار قانون أكثر صرامة يتعلق بالدفاع المدني.

 

 

واقترح كوسينياك كاميش عدة مسارات عمل محتملة لتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو، بما في ذلك نشر المزيد من المعدات العسكرية في بولندا ودول أخرى في المنطقة، بالإضافة إلى تكثيف التدريبات العسكرية المشتركة والتدريب.

 

روسيا: مُنفتحون على إجراء محادثات بشأن أوكرانيا


صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال اجتماع مع الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية لي هوي، قائلًا إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات بشأن تسوية النزاع في أوكرانيا، لكنها لن تشارك في أي أحداث بشأن ما يسمى بصيغة زيلينسكي.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلت عنه وكالة /تاس/ الروسية "أكد لافروف انفتاح الجانب الروسي على المفاوضات، لكنه شدد على عدم قبول مشاركة روسيا في أي حدث يروج لـ"صيغة زيلينسكي"، بغض النظر عن كيفية تقديمها".

 

 

وبحسب البيان، أشار لافروف إلى أن المقترحات المسؤولة بشأن عملية التفاوض يجب أن يسبقها قيام كييف برفع الحظر الذاتي الذي فرضته على المحادثات مع موسكو، ووقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، ووجود إشارات واضحة حول استعدادها لأخذ الحقائق الحالية في الاعتبار وطموحات روسيا، والمصالح القانونية، كما أكد الرئيس [الروسي] فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا".

 

 

وبحسب الوزارة، فإن الممثل الخاص الصيني أبلغ لافروف بجولته الأوروبية الأخيرة، التي تهدف إلى تنسيق المواقف وتقييم فرص التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للصراع.