رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة هندية تدرس إقامة مشروع للهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات 12 مليار دولار

نشر
الأمصار

بحث يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، مع مجموعة  Rana Group الهندية، رغبة الشركة في إقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر باستثمارات متوقعه تبلغ 12 مليار دولار يتم استثمارها على مدى عمر المشروع.

وتناول اللقاء، مناقشة فرص التعاون في مجالات مختلفة، وتم التأكيد على الرغبة المشتركة في بناء شراكات استراتيجية تعزز التطور الاقتصادي والتكنولوجي في البلدين، بحسب بيان صحفي.

وذكر البيان، أن الشركة الهندية متخصصة في عدة قطاعات اقتصادية مثل المركبات الكهربائية، والمعدات الزراعية، والأقمار الصناعية، والطاقة المستدامة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر.

وتستهدف الشركة الهندية التوسع خارج الهند، خاصة في القارة الأفريقية وتهدف إلى استكشاف فرص الاستثمار في مصر.

وأبدى مسؤولو المجموعة الهندية رغبتها في التعاون مع الشركات المصرية في مجالات مختلفة، بما في ذلك تصنيع السيارات الكهربائية وتقديم خدمات القمر الصناعي في الزراعة، والتعدين، والبترول، والغاز.

مجموعة البنك الدولي تقدم لمصر 6 مليارات دولار في 3 سنوات

قالت مجموعة البنك الدولي اليوم الإثنين إنها تعتزم تقديم أكثر من 6 مليارات دولار لمصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة في ظل ما تواجهه من أزمة نقد أجنبي أدت إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي ونقص السلع المستوردة.

وأضافت المجموعة أن 3 مليارات دولار ستوجه إلى البرامج الحكومية و3 مليارات دولار لدعم القطاع الخاص، على أن يكون اعتماد هذه المبالغ بعد موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للمجموعة.

حزمة الدعم

وفقا لرويترز، تأتي حزمة الدعم بعد أن خفضت مصر هذا الشهر قيمة عملتها للحد من تضخم قياسي مرتفع وفي أعقاب صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار في أواخر فبراير/ شباط.

كما حصلت مصر على قرض قيمته 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي هذا الشهر في حين أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الأحد حزمة تمويل لمصر بقيمة 8.1 مليار دولار.

 

وقالت مجموعة البنك الدولي في بيانها "بما يتماشى مع أولويات التنمية التي وضعتها الحكومة.. ستركز هذه البرامج على زيادة فرص مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وخاصة من خلال برنامج الطروحات الحكومية".

وتبيع مصر أصولا من أجل دعم القطاع الخاص وجمع العملة الصعبة الشحيحة، ووضعت في 2022 هدفا لجمع 10 مليارات دولار سنويا على مدى 4 سنوات من خلال استثمار القطاع الخاص في أصول الدولة.

وأضافت مجموعة البنك الدولي في البيان "تزيد قيمة محفظة عمليات وبرامج ومشروعات مجموعة البنك الدولي الحالية في مصر على 8 مليارات دولار، منها 6 مليارات دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير و1.9 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية و0.5 مليار دولار من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار".