رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رشيد: العراق يتطلع لدخول شركات أذربيجانية إلى السوق المحلية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، تطلع العراق لدخول شركات أذربيجانية إلى السوق المحلية.

وقالت الدائرة الإعلامية لرئاسة جمهورية جمهورية العراق في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف والوفد المرافق له".

وأشار رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، إلى "أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وضرورة العمل على تنميتها وتعزيزها وبما يحقق المصالح المشتركة للجميع".

وأكد رئيس جمهورية العراق عبداللطيف جمال رشيد، أن "العراق يتطلّع لدخول الشركات الأذربيجانية إلى السوق المحلية، وتعزيز فرص التعاون الاستثمارية لا سيما بعد توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين البلدين خلال زيارة رئيس الجمهورية  إلى أذربيجان خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وما تشكله تلك المذكرات من انطلاقة مهمة لمد جسور التعاون في المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية والنقل الجوي وبما يضمن المصالح للشعبين".

من جانبه، أعرب وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف، عن "سعادته بزيارة العراق"، مشيدا "بالزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الجمهورية إلى أذربيجان مؤخرًا وأهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكاييل جباروف، "رغبة بلاده بإقامة أفضل العلاقات مع العراق بمختلف المجالات".

العراق.. "السوداني" ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء

ترأس رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اجتماعاً خاصاً بجداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، مشيرًا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس رئيس وزراء العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، مساء أمس الأحد، اجتماعاً خصص لمناقشة جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، وتقديم الأولويات في أبواب الصرف ودعم المشاريع الخدمية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاريع الاستراتيجية، ضمن مسار موازنة السنوات الثلاث (2023، 2024، 2025)".

وأشار رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، إلى "ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء، والمشاريع المحركة لدورة الاقتصاد والداعمة للبنى التحتية، بالإضافة إلى المشاريع التي توفر العدد الأكبر من فرص العمل، وتلبّي الاحتياجات الخدمية والصحية والاجتماعية المقدمة على باقي الضرورات العامة".

وأكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن "النجاح الذي شهده تنفيذ موازنة عام 2023 يجب أن يُستثمر في استكمال ما تبقى من مشروعات اقتصادية، لاسيما المتعلق منها بجوانب الإصلاح الاقتصادي والاستثمار وتشييد البنى التحتية في مجالات النقل والصحة والخدمات البلدية، ودعم البرامج الزراعية والصناعية المنتجة".

وفي مسار التنمية الشاملة واللامركزية الإدارية، شدد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، على أهمية اختيار المشروعات ذات الأولوية القصوى في تخصيصات مجالس المحافظات، وجعل المستهدفات المحلية للمحافظات في حالة تكامل مع البرامج التي تنفذها الوزارات الاتحادية، بما يسمح في تحقيق أعلى العوائد والنتائج على مستوى التوظيف والتنمية، وتلبية الخدمات الأساسية لعموم المواطنين في جميع أنحاء العراق.