رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: أرسلنا لجانًا فنية وعسكرية لدول عدة لشراء أسلحة مقاومة الطائرات

نشر
الناطق باسم القائد
الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيي رسول

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق اللواء يحيى رسول، اليوم الاثنين، المضى باستكمال منظومة الرادارات بشكل عام، مشيرا إلى إرسال لجان فنية وعسكرية إلى دول عدة للتعاقد على شراء أسلحة مقاومة الطائرات.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق اللواء يحيى رسول، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العراق تعاقد على رادارات فرنسية ووصلت دفعة منها، ونحن ماضون في استكمال منظومة الرادارات بشكل عام"، مضيفا أن "هناك رادارات واطئة ومتوسطة وعالية المدى".

وأوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق اللواء يحيى رسول، أن قيادة الدفاع الجوي العراقي قادرة على موضوع الكشف الراداري ومتابعة حركة الطائرات داخل الأجواء العراقية، مشيراً إلى أن هناك لجاناً فنية وعسكرية زارت عدداً من الدول وقدمت لها عروضاً مع الاطلاع على أسلحة مقاومة الطائرات.

من جانبه، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق حسين هاشم العامري، أن المرحلة الأولى من عقد الرادارات GM403 مع فرنسا، بواقع 4 رادارات، تم نصبها تعبوياً، موضحا أن العمل جارٍ لإكمال البنى التحتية في محافظات نينوى وكركوك وبغداد والديوانية مع مركز العمليات في المطار مقر قيادة الدفاع الجوي بمبلغ 160 مليون يورو.

وأشار عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق حسين هاشم العامري، إلى أنه تم إكمال توقيع المرحلة الثانية من العقد لتأمين رادارات كشف واطئ بـ 14 راداراً وبمبلغ 700 مليون يورو، إذ تم تسديد مبلغ 100 مليون يورو"، مضيفا أنه تم عرض منظومة صواريخ دفاع جوي بمدى100 كم وبمبلغ 4 مليارات ونصف مليار يورو على أن يتم تطويرها لاحقاً لمسافة أكثر وبشرط يدفع العراق مبلغ مليار و200 مليون يورو.

العراق.. "السوداني" ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء

ترأس رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اجتماعاً خاصاً بجداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، مشيرًا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس رئيس وزراء العراق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، مساء أمس الأحد، اجتماعاً خصص لمناقشة جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2024، وتقديم الأولويات في أبواب الصرف ودعم المشاريع الخدمية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاريع الاستراتيجية، ضمن مسار موازنة السنوات الثلاث (2023، 2024، 2025)".

وأشار رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، إلى "ضرورة تركيز الاهتمام على المشاريع التي شارفت على الانتهاء، والمشاريع المحركة لدورة الاقتصاد والداعمة للبنى التحتية، بالإضافة إلى المشاريع التي توفر العدد الأكبر من فرص العمل، وتلبّي الاحتياجات الخدمية والصحية والاجتماعية المقدمة على باقي الضرورات العامة".

وأكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن "النجاح الذي شهده تنفيذ موازنة عام 2023 يجب أن يُستثمر في استكمال ما تبقى من مشروعات اقتصادية، لاسيما المتعلق منها بجوانب الإصلاح الاقتصادي والاستثمار وتشييد البنى التحتية في مجالات النقل والصحة والخدمات البلدية، ودعم البرامج الزراعية والصناعية المنتجة".

وفي مسار التنمية الشاملة واللامركزية الإدارية، شدد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، على أهمية اختيار المشروعات ذات الأولوية القصوى في تخصيصات مجالس المحافظات، وجعل المستهدفات المحلية للمحافظات في حالة تكامل مع البرامج التي تنفذها الوزارات الاتحادية، بما يسمح في تحقيق أعلى العوائد والنتائج على مستوى التوظيف والتنمية، وتلبية الخدمات الأساسية لعموم المواطنين في جميع أنحاء العراق.