رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. عجز الميزان التجاري الطاقي يرتفع 26.06% في يناير

نشر
الطاقة
الطاقة

شهدت تونس زيادة في عجز الميزان التجاري الطاقي بنسبة 26.06% خلال شهر يناير الماضي، على أساس سنوي.

بيان من المرصد الوطني للطاقة في تونس

وأظهرت بيانات المرصد الوطني للطاقة والمناجم، التابع لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة في تونس، أن نسبة تغطية الواردات للصادرات لم تتجاوز 22% خلال يناير.

وحققت تونس نموًا في حجم صادراتها من الطاقة خلال يناير / كانون الثاني الماضي بنسبة 44 بالمائة، وزاد حجم وارداتها من الطاقة بنسبة 30 بالمائة على أساس سنوي، وخاصة على مستوى واردات النفط الخام.

وأشار المرصد الى أن تونس لديها 16 رخصة بحث واستكشاف سارية المفعول و56 امتياز استغلال منها 44 في مرحلة الإنتاج الى جانب حفر بئر استكشافية واحدة برخصة "الشعال"، وسجلت اكتشافًا وحيدًا ومنح رخصة واحدة خلال عام 2023.

تونس وليبيا تتفقان على ربطهما بشبكة مشتركة للغاز الطبيعي

اتفقت تونس وليبيا، خلال قمة الطاقة والاقتصاد الليبي التي انعقدت في طرابلس يومي 13 و 14 يناير الجاري، على ربطهما بشبكة مشتركة للغاز الطبيعي.

وجاء هذا الاتفاق عقب لقاء جمع رئيسة ديوان وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية أحلام الباجي السايب بوزير الموارد البترولية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد عون.

وبحث الطرفان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجال الطاقة، بما في ذلك ربط البلدين بشبكة مشتركة للغاز الطبيعي، وتعزيز الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة وتنويع مصادر الإمداد.

كما التقت الباجي بوزير النقل الليبي محمد سالم الشهابي، حيث بحثت معه التكامل والشراكة الاقتصادية بين ليبيا وتونس.

مباحثات مشتركة بين تونس والأردن لتعزيز التعاون في مجال التعليم

وفي وقت سابق بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي منصف بوكثير مع السفير الأردني بتونس عبدالله أبورمان تعزيز آفاق التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد الطرفان أهمية توسيع التعاون ليشمل الشراكة بين المؤسسات الجامعية، ووضع برامج بحثية مشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاستفادة من التمويلات الدولية التنافسية في هذا القطاع خاصة الممولة من قبل الاتحاد الاوروبي.

وثمن الطرفان النتائج المتميزة لبرامج تبادل الطلبة بين تونس والاردن.