رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع مؤشرات الأسهم الأمريكية .. تفاصيل

نشر
الأمصار

أظهرت مؤشرات الأسهم الأميركية تراجعا بشكل جماعي خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد هبوط أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة، والتي قادت الصعود هذا العام.

وأدت بيانات التضخم الصادرة في الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، والتي جاءت أعلى من المتوقع، إلى حالة من عدم الوضوح بشأن مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ويأتي تراجع المؤشرات خلال الأسبوع الماضي في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون توقعات أسعار الفائدة قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل.
خلال الأسبوع الماضي، هبط المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بنسبة 0.13 بالمئة إلى 5117.09 نقطة، وتراجع المؤشر "ناسداك" المجمع بنسبة 0.70 بالمئة إلى 15973.18 نقطة.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.02 بالمئة إلى مستوى 38714.77 نقطة.

الصين تعلن ارتفاع صادراتها من المركبات بنسبة 30.5 بالمئة

أعلنت الصين إرتفاع صادرتها  من المركبات بنسبة 30.5 بالمئة على أساس سنوي خلال الشهرين الأول والثاني من عام 2024، بحسب بيانات صادرة من الجمعية الصينية لمصنعي المركبات.

وأشارت العديد من  البيانات أنه تم تصدير 822 ألف مركبة خلال الفترة المذكورة.

وارتفعت صادرات مركبات الركاب بنسبة 31.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 686 ألف وحدة، فيما بلغ إجمالي صادرات المركبات التجارية 136 ألف وحدة، بزيادة نسبتها 25.9 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
كما صدرت الصين 182 ألف مركبة تعمل بالطاقة المتجددة خلال الفترة المذكورة، بزيادة 7.5 بالمئة على أساس سنوي.

وتجاوز نمو الصادرات والواردات الصينية خلال شهري يناير وفبراير التوقعات، مما يعكس تحسن التجارة العالمية ويعطي إشارة مشجعة لواضعي السياسات بعد التباطؤ الذي طال أمده في قطاع التصنيع وشكل عبئا على الاقتصاد.

للمرة الأولى منذ 17 عام.. توقعات برفع المركزي الياباني سعر الفائدة

أشارت العديد من التوقعات إلى رفع بنك اليابان المركزي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ 17 عاما في اجتماعه المقبل يوم الثلاثاء، بحسب العديد من التوقعات، ومن المقدر أن يرفع المركزي الفائدة على المدى القصير إلى نطاق 0% إلى 0.1%.

يأتي ذلك وسط زيادة متوسط الأجور من قِبل الشركات الكبرى بنسبة 5.28% في 2024، وهي أكبر زيادة في الأجور منذ 33 عاما، الأمر الذي يعزز القوة الشرائية للمستهلكين ويجعل التضخم أكثر استدامة.