رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة الجزائر: اعتماد شركة جديدة كوسيط في عمليات البورصة

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها (كوصوب)بالجزائر،  يوم الاربعاء في بيان أنها منحت الاعتماد لشركة "إنفست ماركت" وهي شركة ذات مساهمة كوسيط جديد في عمليات البورصة.

وأوضحت اللجنة ان منح الاعتماد لهذه الشركة يأتي وفقا لأحكام النظام رقم 15-101 الصادر في 15 أبريل 2015 , مضيفة أن هذا الوسيط يدخل في النشاط بعد مساهمته في رأس مال شركة بورصة القيم.

أما بخصوص النشاطات التي يسمح بممارستها من قبل الشركة المعتمدة فيتعلق الأمر بالتداول للحساب الخاص والتداول لحساب الغير والاستشارات في مجال توظيف القيم المنقولة وكذا توظيف القيم المنقولة والمنتجات المالية.

كما يرخص ل "إنفست ماركت" كذلك بالقيام بالتسيير الفردي لمحافظ القيم المنقولة بموجب تفويض تقديم الاستشارات للشركات في مجال هيكلة رأس المال والإدماج وإعادة شراء المؤسسات، حسب اللجنة ذاتها.

و وفق البيان فمن شأن دخول متعامل جديد إلى السوق المالي ب "خلق بيئة أكثر تنافسية وتحسين جودة الخدمات المقدمة ومستثمرين في البورصة وأيضا المساهمة في توسيع نطاق أنشطة السوق، خاصة في ضوء الديناميكية التي يشهدها السوق المالي الجزائري حاليا".

في ذات السياق، أكدت اللجنة أن طرح أسهم البنوك العمومية في البورصة يشكل "خطوة جوهرية" تعزز هذه الديناميكية مبرزة دعمها لأي مبادرة تهدف إلى زيادة مساهمة السوق المالي في تمويل الاقتصاد الوطني داعية جميع الفاعلين في السوق لمواصلة العمل سويا لتطوير هذا السوق وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين.

كما ذكر البيان بأن الوسطاء في عمليات البورصة المعتمدين حاليا هم بنك الجزائر الخارجي  والبنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري وبنك التنمية المحلية، وبنك الفلاحة والتنمية الريفية والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط-بنك وبنك البركة- الجزائر، وسوسيتي جنرال الجزائر، والسلام بنك، وتيل مارکت.

وكان ارتفع إنتاج الجزائر من الوقود إلى قرابة 170 مليون طن مكافئ نفط خلال سنة 2023، مسجلاً ارتفاعاً بأزيد من 3 بالمائة مقارنة بـ2022، لترتفع حجم الصادرات بنسبة 4 بالمائة.

جاء ذلك خلال النتائج الأولية التي عرضها وزير الطاقة و المناجم الجزائري، محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة خلال جلسة استماع بلجنة الشؤون الاقتصادية للبرلمان.
وأوضح أن هذا التحسن كان مدعومًا بارتفاع إنتاج كل المواد النفطية وخاصة الغاز الطبيعي نتيجة دخول بعض الحقول حيز الاستغلال، مشيرًا إلى أن عدد الاكتشافات الجديدة للمحروقات (الوقود) خلال سنة 2023 بلغ نحو 15 اكتشافًا، أغلبها من قبل شركة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية.
كما كشف عرقاب أن قيمة الاستثمارات تعدت 9 مليارات دولار سنة 2023، مقابل 8 مليارات دولار سنة 2022، منها أكثر من 5 مليارات دولار وجهت لتطوير قطاع المحروقات.
وأضاف أن هذه الاستثمارات سمحت أيضا من الرفع من قدرات الإنتاج الإجمالية للكهرباء لتصل إلى 4ر25 جيجاواط مما سمح بتلبية الطلب المحلي على هذه المادة الحيوية خاصة في فصل الصيف.