رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة الكويت تنخفض بضغط 7 قطاعات

نشر
الأمصار

خيم التراجع على أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت عند إغلاق تعاملات اليوم الأحد، وسط انخفاض لـ7 قطاعات.

انخفض مؤشرا السوق الأول و"العام بـ 0.02% و0.07% علي التوالي، كما هبط المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنحو 0.07% و0.31% على الترتيب، عن مستوى الخميس الماضي.

 

بلغت قيمة التداول في بورصة الكويت بتعاملات اليوم 25.95 مليون دينار، وزعت على 105.27 مليون سهم، بتنفيذ 6.42 ألف صفقة.

وأثر على الجلسة تراجع 7 قطاعات في مقدمتها السلع الاستهلاكية بـ0.76%، بينما ارتفعت 5 قطاعات على رأسها المواد الاساسية بنحو 0.37%، واستقر قطاع الرعاية الصحية.

 

 

تراجع سعر 54 سهماً على رأسها "تمدين" بـ9.37%، بينما ارتفع سعر 44 سهماً في مقدمتها "أركان" بـ6.88%، واستقر سعر 21 أسهم.

وجاء سهم "جي اف اتش" المتراجع 3.22% في مقدمة نشاط الكميات بـ12.6 مليون سهم، وتصدر السيولة سهم "بيتك" بقيمة 2.43 مليون دينار، بنمو 0.25%.

لى صعيد اخر، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، استقبال طلبات الزيارة العائلية والتجارية والسياحية بشروط جديدة، من خلال حجز موعد مسبق عبر «متى»، اعتبارا من بعد غد الأربعاء.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان صحفي، إن «هذا التوجه جاء بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، ورغبة في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية في البلاد».

وأضافت أن «إقرار فتح إصدار سمات الدخول للزيارة تتم وفق ضوابط إذ أن سمة دخول زيارة (عائلية) تمنح للأب والأم والزوجة والأبناء، ويشترط ألا يقل راتب العائل عن 400 دينار كويتي (حوالي 1320 دولارا أمريكيا)، أما بالنسبة لباقي الأقارب فيشترط ألا يقل راتب العائل عن 800 دينار (حوالي 2640 دولارا)».

 شروطًا جديدة

وأوضحت أن «الموافقة على بعض الأحكام والشروط الواجب توافرها لإصدار الزيارة تتطلب توفير تذكرة سفر (ذهاب وإياب) على الخطوط الجوية التابعة لشركات الطيران الوطنية (الناقل الوطني)، وتعهد مكتوب بعدم المطالبة على تحويل تلك الزيارات إلى إقامة بالبلاد، وتعهد بالالتزام بمدة الزيارة، وعلاج الزائر سيكون في المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة ولن يسمح بالعلاج في المستشفيات الحكومية».

وذكرت أنه «في حال مخالفة الزائر مدة الإقامة المقررة له، سيتم إدراج كل من الزائر والكفيل من قبل الإدارة العامة لمباحث شئون الإقامة بنظام الرقابة الأمنية ومتابعة المخالف وتطبيق الإجراءات القانونية المتبعة لمخالفي قانون إقامة الأجانب».

 

وأشارت إلى أن سمة الدخول التجارية تصدر بناء على طلب مقدم من إحدى الشركات أو المؤسسات الكويتية، وتمنح للأشخاص حملة المؤهلات الجامعية أو الفنية وبما يتناسب مع نشاط الشركة وطبيعة عملها.

وبينت أن سمة الدخول السياحية تمنح للأشخاص المنتمين لـ53 دولة، سواء من منفذ الدخول مباشرة عند الوصول للبلاد، أو من خلال التأشيرة الإلكترونية عبر الدخول على موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.kw.

ولفتت إلى أن سمات الدخول للسياحة للمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي تصرف للأشخاص ذوي المهن المحددة بالقرار الوزاري رقم (2030/2008) وتعديلاته ووفقا للضوابط والاشتراطات المحددة بالقرار الوزاري سالف الذكر، ومن خلال الفنادق والشركات التي لديها ربط آلي مع نظام الإدارة العامة لشئون الإقامة وفق الاشتراطات المتبعة لذلك.

ودعت إلى ضرورة مسح الـ(QR-Code) المرفق لمن يرغب بحجز موعد مسبق عبر منصة «متى».