رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محاولة هجوم صاروخي على ناقلة في خليج عدن

نشر
الأمصار

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بوقوع محاولة هجوم صاروخي على ناقلة الغاز النفطي المسال التي ترفع علم جزر مارشال "مادو" في خليج عدن /حوالي 85 ميلا بحريا جنوب شرق عدن في اليمن.

وسقط صاروخ في المياه على بعد 200 متر من السفينة، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد .

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار بالسفينة كما لم يتضرر الطاقم.

هجوم صاروخي على ناقلة في خليج عدن
 

بسبب الحوثيين.. ارتفاع حاد في أسعار عقود تأمين الشحن البحري

تسببت هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر بارتفاع حادّ في أسعار عقود تأمين الشحن البحري، مع فرض رسوم لتغطية المخاطر المرتبطة بنزاعات، تُضاف إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة الشحن نتيجة سلوك مسار بديل أطول.

ومنذ نوفمبر، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

صندوق النقد الدولي

وبحسب صندوق النقد الدولي، فأنّ النقل البحري للحاويات عبر البحر الأحمر انخفض بنسبة 30% تقريبًا خلال عام واحد.

وقبل النزاع، كانت تعبر في المنطقة بين 12 و15% من التجارة العالمية، بحسب أرقام الاتحاد الأوروبي، وفق وكالة "فرانس برس".
وينبغي أن يكون لدى السفن التجارية ثلاثة أنواع من التأمين: تأمين على هيكل السفينة أي ضدّ الأضرار التي قد تلحق بها، وتأمين على شحناتها وأخيرًا تأمين "الحماية والتعويض" الذي يتضمّن تغطية غير محدودة للأضرار التي قد تلحق بأطراف أخرى.

غير أنّ كلفة تأمين السفن والحمولات ضد مخاطر مرتبطة بنزاعات "ارتفعت كثيرًا" في ظلّ الظروف القائمة في منطقة البحر الأحمر، وفق فريديريك دونيفل، مدير عام مجموعة "غاريكس" المتخصصة في التأمين ضد المخاطر المرتبطة بنزاعات، الذي أكد أن ذلك حصل بطريقة "متناسبة مع التهديدات.