رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو يؤكد عزمه المضي قدما في هجوم رفح رغم التحذيرات الدولية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التزامه بالمضي قدماً في إرسال قوات إسرائيلية إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الرغم من المخاوف الدولية المتزايدة بشأن التداعيات الإنسانية المحتملة. 

وقال نتنياهو في اجتماع لمجلس الوزراء أن أي مستوى من الضغط الدولي لن يمنع إسرائيل من تحقيق أهدافها في الصراع الدائر.

ووفقا لما نشرته الجارديان، ينظر المسؤولون العسكريون الإسرائيليون إلى رفح باعتبارها آخر معقل لحماس في غزة حيث تضم آلاف النشطاء وكبار القادة. 

ويزعمون أن الفشل في معالجة قضية رفح من شأنه أن يسمح لحماس بالحفاظ على سيطرتها، واستغلال الأنفاق المؤدية إلى مصر، وإعادة بناء قواتها بسرعة. 

ومع ذلك، فإن معبر رفح يأوي حاليًا أكثر من مليون فلسطيني نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ ردًا على الهجمات على إسرائيل، والتي شنتها حماس في المقام الأول.

نتنياهو: مطالب حماس الغريبة تجعل صفقة الرهائن أكثر صعوبة

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مطالب حركة حماس الغريبة تجعل هذه الصفقة أكثر صعوبة بكثير.

وأضاف نتنياهو لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن إسرائيل ستواصل محاولة التوصل إلى صفقة تحرير الرهائن بغزة، مؤكدًا أن “الوقت سيخبرنا لكن مطالب حماس الغريبة تجعل هذه الصفقة أكثر صعوبة بكثير”.

وتابع قوله "لكننا سنواصل المحاولة لأننا نريد عودة هؤلاء الرهائن”، مؤكدًا أن الضغط العسكري المستمر هو "الشيء الوحيد الذي يدفع حماس إلى تحرير الرهائن".

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية بعد الانتقادات المتزايدة من قبل مسئوليها ضد قيادته وسط الحرب مع حماس، قائلا إن الضغط لن يمنع إسرائيل من تحقيق “النصر الكامل”.

وزير الدفاع الإسرائيلي يعقد اجتماعًا بدون «نتنياهو» لبحث صفقة الأسرى

عقد وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، اجتماعًا خاصًا بمُشاركة كبار المسؤولين في الجيش والموساد والشاباك ومُمثلين عن مُفاوضات الأسرى، لبحث صفقة التبادل التي عرضتها «حماس»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، طلب الوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت التحدث مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم السبت حول المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع حماس، لكن تم رفض طلبهما.

ومن المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعا لمجلس وزراء إدارة الحرب غدا في الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، يليه اجتماع لمجلس الوزراء السياسي الأمني الموسع في الساعة 19:30. وستتفق المفاوضات على تفويض فريق التفاوض برئاسة دافيد برنياع، الذي سيتوجه إلى الدوحة يوم الاثنين.

وأشار مصدر إسرائيلي رفيع إلى المفاوضات الخاصة بصفقة تبادل الأسرى، على خلفية الوفد الذي سيرأسه برنياع في قطر، قائلا إنه "إذا لم تكن حماس مرنة، فلن يكون هناك اتفاق".

وفي السياق ذاته، أعلن مصدر سياسي رفيع في تل أبيب يوم أمس الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض المقترحات التي تقدمت بها حركة "حماس" لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.