رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة العراقية: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل جميع العوائل العائدة من المخيمات

نشر
مخيمات
مخيمات

حددت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، اليوم الأحد، موعد إيقاف الدعم عن مخيمات النازحين وإلغاء منحة العودة، فيما أشارت إلى أن منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل جميع العوائل العائدة المستقرة خارج المخيمات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي عباس،: إن "الدعم سيتوقف عن مخيمات النازحين بعد تاريخ 30 تموز، حيث سيكون التوجه إلى العوائل العائدة، كما ستتوقف المنحة بعد هذا التاريخ"، عاداً ذلك "فرصة للعوائل النازحة لتسلم المنحة والعودة إلى مناطقهم أو الاستقرار خارج المخيمات".

وأضاف عباس، أن "منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات، ولكل المناطق، حيث سيتم التوزيع في محافظة نينوى وكذلك العائدين من مخيمات السليمانية إلى صلاح الدين"، مؤكداً أن "المنحة ستشمل جميع العوائل العائدة".

وحددت وزارة الهجرة والمهجرين، الـ30 من شهر تموز موعداً لإغلاق مخيمات النزوح، بحسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الأول الجمعة، المباشرة بتوزيع 4 ملايين دينار لكل أسرة عائدة حديثاً إلى قضاء سنجار.

العراق.. وزارة الهجرة تُعلن برنامج عمل لتشغيل النازحين العائدين

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، إطلاق برنامج عمل بالتعاون مع وزارة النقل لتشغيل النازحين العائدين من مخيمات إقليم كردستان.

وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري، إن "هنالك مشروع التكسي، من بين المقترحات المقدمة لتوفير فرص عمل للنازحين العائدين وخاصة السائقين"، لافتا، إلى أن "هذا الموضوع اعتمد من قبل وزارة النقل".

وأضاف، "أما وزارة التربية فقد أكدت لنا أن هناك نسبة معينة من التعيينات ستكون لصالح النازحين، وهذا يخفف الكثير عنهم، خاصة وأن هناك من يمتنعون من العودة بسبب الخشية من عدم وجود عمل".

وتابع، أن "مجلس الوزراء ناقش هذين الموضوعين و صوت كذلك على زيادة سقف المنحة المقدمة لتشجيع العائدين من مليون و500 ألف دينار إلى 4 ملايين للعائدين حصرا حتى نهاية تموز المقبل".

ومن جهة أخرى، وزعت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، (1,433) حصة من المساعدات الإغاثية للأسر النازحة في المثنى. 

وقال بيان للوزارة، إنه "في إطار تنفيذ حملة إغاثة ومساعدة الأسر النازحة؛ بسبب التصحر والجفاف في المحافظات الجنوبية، وزعت فرق فرع وزارة الهجرة والمهجرين في محافظة المثنى مساعدات إغاثية متنوعة بين (1,433) أسرة نزحت، بسبب التصحر والجفاف إلى مركز المحافظة وأقضيتها". 

وأكدت الوزارة، "استمرارها بتسجيل وإدخال بيانات تلك الأسر، ضمن قاعدة بياناتها والمتابعة الميدانية لأوضاعها وتقديم أنواع الدعم لها".