رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منخفض جوي.. حالة الطقس في ليبيا اليوم الأحد 17 مارس 2024

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الأحد 17 مارس 2024، بفرصة سقوط أمطار على بعض مناطق شمال ليبيا خاصةً مناطق الشمال الشرقي.

ومن المتوقع بحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، منخفض جوي في طبقات الجو العليا يؤثر على مناطق شمال ليبيا بتكاثر للسحب على أغلب المناطق الساحلية مع سقوط امطار متفرقة خاصةً على مناطق الشمال الشرقي، وتكون جيدة على الجبل الأخضر مصحوبة بخلايا رعدية.

وبينما يبقى الطقس معتدل على باقي مناطق البلاد.

وتشير توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، أن تسجل درجات الحرارة زيادة يوم الثلاثاء على المناطق الغربية.

حالة الطقس في ليبيا

راس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:

حالة السماء: تتكاثر السحب اليوم على المناطق الساحلية يتخللها هطول أمطار خفيفة خاصة على المناطق من شرق طرابلس إلى سرت.

الرياح: شمالية غربية معتدلة السرعة.

درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (17–21)مْ، وتسجل زيادة يوم الثلاثاء.

حالة الطقس في ليبيا

الخليج - سهل بنغازي حتى أمساعد:

حالة السماء: فرصة سقوط أمطار متفرقة خاصةً على المناطق الساحلية، تكون جيدة على الجبل الأخضر تصحبها خلايا رعدية.

الرياح: شمالية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا على الساحل.

درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (15–20)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

الجفرة - سبها - غـات - غدامس - الحمادة:

حالة السماء: صافية إلى قليلة السحب.

الرياح: شمالية إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة.

درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (22–26)مْ، وتسجل زيادة تدريجية بدايةً من يوم الثلاثاء.

حالة الطقس في ليبيا

الواحات - السرير - تازربو - الكفرة:

حالة السماء: قليلة السحب تتكاثر على الواحات.

الرياح: شمالية غربية معتدلة السرعة.

درجات الحرارة القصوى: تتراوح ما بين (22–24)مْ.

حالة الطقس في ليبيا

بسبب الحمى القلاعية.. أزمة لحوم تضرب ليبيا في شهر رمضان

تسبب انتشار مرض الحمى القلاعية في ليبيا إلى نفوق عدد كبير من الأغنام والماشية في المنطقتين الشرقية والغربية وإغلاق بعض أسواق بيع الماشية، ما أدى إلى وجود أزمة في اللحوم وارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك.

وانتشر مرض الحمى القلاعية بوتيرة سريعة خلال الفترة الماضية في ليبيا وتم رصد 47 بؤرة لانتشار المرض في ربوع ليبيا، بحسب تصريح سابق لرئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، الدكتور عبدالرحمن أجبيل.

ومع حلول شهر رمضان المبارك ارتفعت أسعار اللحوم بشكل كبير في ليبيا، حيث تراوح سعر لحم الخروف المحلية بين 85 دينارا إلى 90 دينارا للكيلو، وأسعار لحم الجمل بين 65 و60 دينارا، ولحم الأبقار 55 دينارا للكيلو.

والحمى القلاعية هو مرض فيروسي سريع الانتشار، يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف كالأغنام والأبقار والماعز، وعادةً يتسبب في نفوق الحيوانات الصغيرة، وسجل حتى الآن إصابة 1294 حالة إصابة بمرض الحمى القلاعية بين المواشي في ليبيا، نفق منها 796 رأساً.

وجاءت أزمة انتشار الحمى القلاعية بعدما مرت ليبيا بفاجعة العاصفة "دانيال" في سبتمبر الماضي، التي تسببت في نفوق نحو 30٪ من الثروة الحيوانية بالمنطقة الشرقية، وفق تقديرات حكومية.

ولمواجهة غلاء أسعار اللحوم، أعلنت الحكومة الليبية المكلفة برئاسة أسامة حماد، الخميس، عن استيرادها كميات من الأغنام والأبقار، مشيرة إلى أنها ستصل إلى الموانئ الليبية تباعاً خلال اليومين القادمين.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة في ليبيا، إن الأغنام والأبقار المستوردة سيتم توزيعها على المحال لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة، في إطار دعم أسواق اللحوم والمحال التجارية باللحوم، بما يسهم في تخفيف الأسعار ومساعدة المواطنين على مواجهة غلاء اللحوم بأنواعها خلال شهر رمضان المبارك.

كما أصدر رئيس لجنة إدارة مركز الصحة الحيوانية في ليبيا محمد مسعود العقاب، توجيهات بإزالة القيود المفروضة على نقل الأبقار والأغنام والماعز بين البلديات والمدن في جنوب وشرق ليبيا، بعد استقرار الوضع الوبائي للحمى القلاعية في هذه المناطق، حيث لم تسجل أي حالات جديدة منذ أسابيع.

وقال العقاب، إن شروط نقل المواشي يجب أن تكون الحيوانات المنقولة مصحوبة بشهادة بيطرية صادرة عن مكتب الصحة الحيوانية تفيد بخلوها من الأمراض المعدية، وتطهير وسائل النقل من قبل الجهات المختصة في البلديات المنقولة منها الحيوانات.

وحذر العقاب، من نقل الحيوانات المهربة، أو إصدار أي شهادة صحية للحيوانات ذات المنشأ الأفريقي الإبل والأغنام والأبقار والماعز المهربة، والتي دخلت للأراضي الليبية بطرق غير قانونية.