رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الجيش: لن نسلم السلطة لقوى سياسية أو مدنية إلا بشرط

نشر
السودان
السودان

أعلن عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق أول ياسر العطا، اليوم السبت، أن الجيش لن يسلم السلطة لقوى سياسية أو مدنية أو أحزاب من دون انتخابات.

وأضاف عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق أول ياسر العطا، في كلمة مصورة بثها تلفزيون السودان، أنه لا بد من فترة انتقالية يكون القائد العام للجيش هو "رأس الدولة ومشرف عليها"، تشارك فيها الأجهزة الأمنية على رأسها الجيش والشرطة والأمن.

كما دعا عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للجيش في السودان الفريق أول ياسر العطا، للحفاظ على ما يسمى بالمقاومة الشعبية، في إشارة إلى المستنفرين في صفوف الجيش، قائلا "المقاومة الشعبية دي أبقوا عليها عشرة ولا بد للشعب أن يحمي دولته مثلما يقاتل مع مؤسسته العسكرية".

في الوقت نفسه، أعلن الإعلام العسكري وصول قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، إلى مدينة شندي بولاية نهر النيل بشمال السودان.

ونشر الإعلام العسكري صورا لضباط وجنود يستقبلون البرهان في أحد المقرات العسكرية لدى وصوله إلى شندي.

السودان.. 230 ألف طفل وأم يواجهون الموت بسبب الحرب

حذرت منظمة إنقاذ الطفولة من أن نحو (230) ألف طفل وأم جديدة من المرجح أن يموتوا في السودان بسبب الحرب.

ومنظمة أنقذوا الطفولة هى منظمة بريطانية غير حكومية، تعنى بالدفاع عن حقوق الطفل حول العالم، ونقلاً عن (راديو دبنقا) فإن المنظمة دعت، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة بهذا الشأن.

وأدى القتال المستمر لما يقرب من أحد عشر شهراً بين الجيش والدعم السريع، إلى مقتل الآلاف وتشريد ثمانية ملايين شخص في السودان، بحسب الأمم المتحدة.

وقال مدير منظمة إنقاذ الطفولة في السودان، عارف نور، إن قصف وتدمير الحقول والمصانع أدخل السودان في "إحدى أسوأ أوضاع التغذية في العالم".

وقالت المنظمة البريطانية غير الحكومية، إن نحواً من 230 ألف طفل وامرأة حامل وأم جديدة قد يموتون في الأشهر المقبلة.

2.9 مليون طفل في السودان يعانون سوء التغذية الحاد

وأشارت إلى أن أكثر من 2.9 مليون طفل في السودان يعانون سوء التغذية الحاد، كما يعاني 729 ألف طفل إضافي دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد الشديد – وهو أخطر أشكال الجوع الشديد وأكثرها فتكاً.

وحذرت من أن حوالي 222 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد وأكثر من 7 آلاف أم جديدة من المحتمل أن يموتوا "في ظل مستويات التمويل الحالية التي “تغطي 5.5 في المائة فقط" من إجمالي احتياجات السودان.

وسبق وحذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أن الحرب تهدد بإثارة أكبر أزمة جوع في العالم.

وحذر مدير منظمة إنقاذ الطفولة في السودان، عارف نور، من أن الوضع سوف يزداد سوءا مع تفاقم عواقب القتال الحالي.

وأوضح نور، أن عدم الزراعة في العام الماضي يعني عدم وجود غذاء اليوم، وعدم زراعة اليوم يعني عدم وجود غذاء غداً إن دائرة الجوع تزداد سوءاً دون نهاية في الأفق، وتابع "فقط المزيد من البؤس".

وقالت الأمم المتحدة، إن أكثر من نصف السودانيين، بما في ذلك 14 مليون طفل، يحتاجون بالفعل إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وأشارت الأمم المتحدة، إلى استخدام المدفعية الثقيلة في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، والعنف الجنسي كسلاح حرب، وتدمير المستشفيات والمدارس.

وأدى الصراع بين الجيش والدعم السريع في السودان، إلى انعدام الأمن الغذائي، لـ18 مليون شخص بما في ذلك خمسة ملايين شخص على بعد مرحلة واحدة فقط من المجاعة.