رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان تشارك في أعمال مؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

نشر
وفد من عمان
وفد من عمان

شاركت سلطنة عمان في أعمال الدورة الـ ۲۸ لمؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لوكالة الأنباء العمانية، صباح اليوم السبت.

 

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية:

ويُذكر أن أعمال الدورة الـ ۲۸ لمؤتمر الدول الأطراف لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بدأت في لاهاي بحضور جميع الدول الأعضاء بالمنظمة.

 

وترأس وفد سلطنة عمان في أعمال الدورة التي بدأت في السابع من نوفمبر وتستمر حتى الأول من ديسمبر المقبل، سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن سالم الحارثي سفير سلطنة عُمان لدى مملكة نيذرلاندز ومندوبها الدائم لدى المنظمة.

 

ويبحث المؤتمر سبل تعزيز التعاون الدولي في مجال الأنشطة الكيميائية، كما تم انتخاب رئيس الدورة الحالية ونوابه وأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة وإقرار ميزانية المنظمة وبرنامجها للعام المقبل، وتقرير المراجع الخارجي وتعديلات بعض اللوائح المالية والإدارية، بالإضافة إلى التقرير السنوي للمنظمة عن تنفيذ اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام ٢٠٢٣م.

 

وتستعد سلطنة عمان لاتخاذ خطوة جديدة لخفض الانبعاثات الكربونية في عمليات الغاز المسال، وصناعة الميثان الاصطناعي، وذلك من خلال توقيع اتفاقية جديدة مع شركتين يابانيتين متخصصتين في هذا المجال.

ووقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الإثنين 11 مارس/آذار (2024)، مذكرة تفاهم مع شركتي "هيتاشي زوسن" و"هيتاشي إنوفا" اليابانيتين، لتقديم الاستشارات اللازمة لمشروع خفض انبعاثات الكربون وإنتاج الميثان الاصطناعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود سلطنة عمان، ممثلة في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لإيجاد أفضل آليات وسبل تقنين الانبعاثات الكربونية، من خلال تطوير الشراكات المجتمعية بالابتكار والاستدامة، والبحث عن مصادر بديلة للطاقة وتقليل بصمتها الكربونية في مجال الغاز المسال.

الغاز المسال في سلطنة عمان

بموجب الاتفاقيتيْن الجديدتيْن، من المنتظر أن تقدم الشركتان المتخصصتان الاستشارات اللازمة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لتقليل الانبعاثات الكربونية وصناعة الميثان الاصطناعي، وفق ما جاء في بيان للشركة.

وتؤكد مذكرة التفاهم الدور المحوري الذي تؤديه سلطنة عمان، لتوفير الطاقة -وبوجه خاص الغاز المسال- لليابان، بهدف تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لإنتاج الغاز الاصطناعي، من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين.

وسيكون بالإمكان، بموجب هذه الشراكة، إعادة حقن هذا الإنتاج، في وقت لاحق، مرة أخرى في عمليات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إما لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وإما لاستهلاكه كغاز الوقود، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.