رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تكشف حقيقة الحد من توريدات الأسلحة لإسرائيل

نشر
جيك ساليفان
جيك ساليفان

صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك ساليفان»، أن الولايات المتحدة لا تعتزم الحد من توريدات الأسلحة والذخيرة لإسرائيل في هذه المرحلة، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال ساليفان خلال مؤتمر صحفي، ردا على سؤال حول إمكانية فرض قيود على توريدات الأسلحة لإسرائيل: "نؤكد بوضوح أن سياستنا اليوم لا تضم الخطوات من هذا القبيل التي تتحدثون عنها".

وأضاف: "وقلنا أيضا إننا لن نتحدث عن أي افتراضات بشأن ما سيحدث لاحقا".

ويأتي ذلك على خلفية توجيه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى الرئيس جو بايدن، طالبوا فيها بوقف توريدات الأسلحة لإسرائيل حتى رفع السلطات الإسرائيلية للقيود عن توريدات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

واتهم المشرعون الأمريكيون إسرائيل بانتهاك قانون المساعدات الخارجية الأمريكي.

أمريكا تدعو إسرائيل إلى منح المدنيين الأولوية بأي عملية تشنها في رفح

دعا وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إسرائيل، إلى منح المدنيين في مدينة "رفح" جنوبي قطاع غزة الأولوية، في أي عملية عسكرية يُنفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي هناك، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وقال بلينكن للصحفيين إن أي "عملية عسكرية تقوم بها إسرائيل يجب أن تأخذ المدنيين في الاعتبار، أولا وقبل كل شيء".

وأضاف بلينكن: "لا نشجع شن إسرائيل عملية عسكرية على رفح"، وذلك من دون أن يبلغ حد المطالبة بعدم تنفيذ عملية في المدينة التي تضيق بمئات آلاف النازحين الفلسطينيين.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية لا يزال "مرتفعا للغاية"، وقال: "أبلغت رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) ومسؤولين إسرائيليين آخرين أن الأضرار اليومية التي لا تزال تلحق بالمدنيين الأبرياء لا تزال مرتفعة للغاية".

ويُواصل الجيش الإسرائيلي حربه المدمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ 124 على التوالي، في ظل شح كبير في الغذاء والماء والدواء والوقود، وتقلص عدد المستشفيات والمراكز الطبية العاملة، التي تقدم الخدمات للسكان.

هذا وأعلنت وزارة الصحة الفلسطيني في قطاع غزة "ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 27708 شهداء و67147 مصابا منذ انطلاق الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر 2023"، مضيفة أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة في غزة راح ضحيتها 123 شهيدا و169 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية".

أمريكا تُحذّر نتنياهو: «أمن إسرائيل لن يتم ضمانه دون إقامة دولة فلسطينية»

حذرت "الولايات المتحدة الأمريكية"، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، من أن أمن تل أبيب على المدى الطويل لن يتم ضمانه إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية، حسبما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الجمعة.