رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. توجه لفرض ضرائب على شركات التكسي وإعلانات التواصل الاجتماعي

نشر
الهيئة العامة للضرائب
الهيئة العامة للضرائب

أعلنت الهيئة العامة للضرائب في العراق، اليوم الجمعة، عن توجه حكومي لاستحصال الضرائب من 85 جهة جديدة لم تشمل سابقاً.


بيان عاجل من ضرائب العراق:

وأوضحت ضرائب العراق، أنه ستشمل شركات التكسي وإعلانات مواقع التواصل والمشاهير والفنادق والمطاعم.

وقال رئيس الهيئة العامة للضرائب في العراق، علي وعد علاوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الهيئة أضافت رسوماً على بعض الشركات التي كانت غير خاضعة لذلك والتي لديها تطبيقات (التكسي) مثل تكسي المطار وتكسي كريم وتكسي بلي، وبقية شركات تأجير السيارات وهذا القطاع كان غير خاضع الى الضريبة وأخذنا موافقة رئاسة الوزراء لإخضاعهم للضريبة بنسبة 15 بالمئة".

وأضاف، أنه  "ندرس كذلك إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل ومن بينها إعلانات الفيس بوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول دون تحميل أية رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".
وتابع "كذلك هنالك قرار بفرض ضرائب على إعلانات التيكتوكرز والبلوغرز واليوتيوبرية وبعض المشاهير ممن لديهم متابعون والقرار لمجلس الوزراء وصدر بهذا الشأن والآن نبحث عن آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة بدول مجاورة".
وأكد أنه "ستكون هناك منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب والتي تشمل كما أشرنا شركات التكسي والمطاعم والفنادق وإعلانات مواقع التواصل و يصل عددها مجتمعة إلى 85 جهة لم تكن مشمولة بالضرائب، وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها كضرائب من الممكن أن تصل شهرياً  إلى 5 مليون دولار".
العراق.. النزاهة تنفذ عمليتي ضبط تلاعب بوصولات تسديد الضرائب والاختلاس في كركوك
أعلنت هيئة النزاهــة الاتحادية في العراق، اليوم الأربعاء، صدور أمري قبــضٍ واستقدام بحق ثلاثة مُتَّهمــين فـي فــرع الهيئة العامَّة للـضرائـب في المُحافـظــة ودائرة تـوزيـع كهرباء كـركـوك؛ بتهمة التلاعب بوصولات تسديد الضرائب والاختلاس. 
وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان: إن "فريق عمل مكتب تحقيق كركوك انتقل إلى الهيئة العامَّة للضرائب فرع كركوك /١؛ لغرض التحرّي والتدقيق الأصوليّ حول وجود شبهات فسادٍ منسوبة إلى مسؤولة شعبة العقار ومُدقّق الدائرة من خلال التلاعب في وصولات تسديد الضرائب والاستيلاء على مبالغها".

وأضاف، أن "التحرّيات قادت إلى الكشف عن قيام مسؤولة شعبة العقار بكتابة وصل استلام الإيرادات والأمانات الضريبيَّة على معاملة عقارٍ تجاريٍّ مُشيد عليه مخازن ومجلَّات تجاريَّة ومقهى على عقارٍ آخر"، مُبيّـناً، أن "مالكي العقار قاموا بتسديد الضريبة المُستحقة، إلا أنها لم تُسلَّمْ إلى الخزينة العامَّة، لافتاً إلى قرار قاضي التحقيق المُختصِّ باستقدام المشكو منهما (مسؤولة شعبة العقار في الدائرة والمُدقّق)".

وأوضح، أنه "في فرع توزيع كهرباء كركوك تمَّ ضبط أوليَّاتٍ تخصُّ قيام أحد مُوظَّفي الدائرة باختلاس مبالغ جباية أجور الطاقة الكهربائيَّة المُسدَّدة من قبل المُشتركين"، مُنبهاً بـ "قرار قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة بإصدار أمر قبضٍ وإجراء التفتيش الأصولي بحقِّ المُتَّهم".