رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: مشروع طريق التنمية سيخلق فرصًا جديدة تعزز من اقتصاد العراق

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، على أهمية تنمية علاقات التكامل الاقتصادية مع إيران، فيما أشار الى أن مشروع طريق التنمية سيخلق فرصاً جديدة تعزز من اقتصاد العراق والمنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان،: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم الخميس، وكيل وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون الاقتصادية مهدي صفري"، مبيناً أن "صفري يزور العراق على رأس وفد فني إيراني؛ لمناقشة مشاركة الشركات الإيرانية في مشاريع طريق التنمية".

وأضاف أن "صفري نقل إلى رئيس الوزراء تهنئة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي للعراق حكومة وشعباً، بمناسبة نجاح تنظيم انتخابات مجالس المحافظات، وإتمام هذا الاستحقاق الدستوري".

وأشار رئيس الوزراء خلال اللقاء، إلى "أهمية تنمية علاقات التكامل الاقتصادية مع إيران، وانفتاح العراق على الجوار الإقليمي من أجل المزيد من التواصل والإسهام في مشاريع التنمية، ومواجهة التحديات الاقتصادية، بما ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة".

وأكد أنّ "مشروع طريق التنمية الحيوي والمشاريع الملحقة به، ستمهد الساحة الاقتصادية أمام تعاون أوثق، وتخلق فرصاً جديدة تعزز من اقتصاد العراق، وعموم دول الجوار والمنطقة".

السوداني يؤكد عزم الحكومة العراقية على استكمال الاستحقاقات الدستورية 

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عزم الحكومة على استكمال الاستحقاقات الدستورية ودعم اللامركزية الإدارية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت"، مبيناً أن "بلاسخارت قدمت خلال اللقاء، التهنئة باسم المنظمة الدولية لرئيس الوزراء بنجاح حكومته في إجراء انتخابات مجالس المحافظات، بوصفها خطوة تعزز الاستقرار وترسخ الحكم الديمقراطي".

وأكد رئيس الوزراء العراقي "عزم الحكومة على استكمال جميع الاستحقاقات الدستورية ودعم اللامركزية الإدارية، وهو ما تجسد في إجراء انتخابات مجالس المحافظات، ضمن التزاماتها في البرنامج الحكومي"، مشيراً إلى "رغبة العراق في استمرار التعاون مع المنظمة الدولية وتطوير جميع برامجها التنموية العاملة في البلاد".

وشهد اللقاء التطرق إلى الأوضاع في قطاع غزة واستمرار العدوان الصهيوني الوحشي على الفلسطينيين.

وشدد رئيس الوزراء على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي والقوى الكبرى مسؤولياتها في وقف هذه المأساة، وبذل المزيد من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنكوبين والضحايا".