رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأفريقي يبدأ مناقشة الاستعدادات لانتخاب القيادة العليا

نشر
الأمصار

استهل المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية دورته الاستثنائية اليوم بمقر الاتحاد الأفريقي للنظر في التقرير الخاص بالتحضير لانتخاب القيادة العليا.

ويتم انتخاب القيادة العليا للاتحاد الأفريقي لفترة أربع سنوات، وتشمل هذه المناصب الاختيارية العليا منصب الاتحاد الأفريقي رئيس المفوضية ونائبه والمفوضون الستة.

كلمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني

وصرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني ورئيس المجلس التنفيذي، محمد سالم،في كلمته في الجلسة الافتتاحية،  إن انتخاب القيادة العليا للاتحاد الأفريقي ينبغي أن يزيد من دوره في السلام والأمن وكذلك خلق النفوذ الدولي.

وأضاف أنه ينبغي أيضا أن يلبي تطلعات شعبنا وقارتنا، مؤكدا على ضرورة تعزيز القدرة على التكيف مع ما يحدث على المستويين الدولي والوطني.

وحث الوزير الدول الأفريقية على العمل معًا للتغلب على آثار التحديات العالمية لأنها تؤثر بشكل خطير على التنمية في القارة، وشدد على ضرورة بذل جهود مشتركة لاستغلال الموارد الطبيعية الموجودة في القارة بشكل مناسب لصالح شعوبنا، ومن المتوقع أن يمهد وزراء الخارجية الطريق لإجراء انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وتجدر الاشارة إلى أنه منذ انتقال منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي في عام 2002، أجريت 5 انتخابات لأعضاء مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومن المقرر أن تنتهي رئاسة المفوضية الحالية في عام 2025.

رئيس الوزراء الموريتاني يدعو لجنة الانتخابات إلى تفادي الأخطاء

دعا رئيس الوزراء الموريتاني المهندس محمد ولد بلال، اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات، إلى تصحيح وتفادي الأخطاء والاختلالات التي شهدتها الاستحقاقات الماضية، باتخاذ التدابير الضرورية لذلك في الوقت المناسب مع احترام القوانين ذات الصلة.

وذكر بيان حكومي أن رئس الوزراء أكد -خلال اجتماعه اليوم الخميس، في نواكشوط بأعضاء اللجنة برئاسة رئيسها الداه ولد عبد الجليل- أن الحكومة لن تدخر جهدا في دعم اللجنة ماديا ولوجستيا من أجل تنظيم الانتخابات المقبلة بشكل يضمن شفافيتها ومصداقيتها لدى كل المشاركين.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة جاهزيتها وقدرتها على تسيير الاستحقاقات المقبلة في وقتها وبشفافية كاملة.

وتستعد موريتانيا لتنظيم انتخابات رئاسية في يونيو القادم ويتوقع أن يترشح الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية رئاسية جديدة دون منافسة، بعد إخفاق المعارضة في الإجماع على مرشح موحد وانقسام أصواتها بين عدة مرشحين.