رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقد اتفاقية مشتركة بين موريتانيا ووكالة الملاحة الإفريقية لتحسين المطارات

نشر
الأمصار

وقعت دولة موريتانيا ووكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر "سكنا" اتفاقية لرفع مستوى ستة مطارات في محافظات موريتانية. 

وذكرت وزارة النقل الموريتانية أن الاتفاقية -التي وقعها في العاصمة نواكشوط المدير العام للوكالة الوطنية للطيران المدني في موريتانيا أنكد عبد الله عباس مع المدير العام لوكالة "آسكنا" محمد موسى- تهدف إلى إجراء وتنفيذ أنشطة فنية لرفع مستوى مطارات داخلية في عواصم محافظات: أطار، والنعمة، وازويرات، وكيفه، وسيليابي، وتجكجة، كما تهدف إلى دعم قدرات مطار النعمة لإدراجه ضمن المطارات المسيرة من طرف "آسكنا" من ناحية الملاحة الجوية. وقال وزير التجهيز والنقل الموريتاني محمد علي سيدي محمد إن هذه الاتفاقية من شأنها تحسين سلامة تشغيل هذه المطارات بشكل يمكّنها من استقبال الرحلات الجوية في جميع الأوقات، مما يساهم في زيادة حركة الطيران الداخلي، وفي نقل البضائع والأشخاص داخل البلد. 

وأضاف أن الاتفاقية ستساهم في إدراج مطار النعمة في قائمة المطارات المسيرة من طرف "آسكنا" من ناحية الملاحة الجوية، مما يعزز انفتاح موريتانيا على الخارج بفضل موقع المطار الجغرافي الاستراتيجي بين أوروبا والمغرب العربي وإفريقيا. 

وقال المدير العام لـ"آسكنا" إن الوكالة ستبذل كل ما بوسعها لإدماج العديد من المطارات بموريتانيا. وأضاف أنهم سيعملون بمقتضى هذه الاتفاقية في العديد من الولايات، خاصة ازويرات وكيفه وتجكجه والنعمة بشكل مركزي، على وضع خطط لبناء منشآت في مجال الملاحة وتعزيز قدرات الموظفين في هذه المطارات.

مباحثات مشتركة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي حول ملفات الهجرة

أكد البيان الختامي زيارة وفد أوروبي رفيع المستوى إلى موريتانيا أن الطرفين ينويان إقامة شراكة «ستعزز الحوار المنتظم حول قضايا وتحديات الهجرة والترحيل القسري.

وأوضح البيان الصادر  في نواكشوط، أن الطرفين اتفقا على شراكة متعددة الجوانب، تشمل مكونات اقتصادية، وديبلوماسية، وأمنية، في مجال الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، واللاجئين.

ولفت إلى أن الطرفين ينويان إقامة شراكة ستعزز الحوار المنتظم حول قضايا وتحديات الهجرة والترحيل القسري، استنادا إلى مبدإ المعاملة بالمثل ، والتي ستوفر إطارًا للتوافق حول الأهداف والإجراءات المشتركة، بالإضافة إلى توصيات مشتركة من أجل حسن تنظيم الهجرات القانونية والتنقل، وتشجيع التنقل المعقلن ، والوقاية من الهجرة غير الشرعية وتسييرها بما في ذلك خلق فرص للشباب وتحسين تسيير الحدود ، ومكافحة شبكات التهريب والاتجار بالبشر واستضافة اللاجئين والعمل على حمايتهم الدولية بما في ذلك طالبي اللجوء.

وفي السياق ذاته، وقع وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد ولد محمد الأمين، اليوم في نواكشوط، مع ايلفا يوهانسون المفوضة الاوروبية للهجرة والشؤون الداخلية إعلانا مشتركا للتعاون.