رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدبولي يؤكد دعم مصر لليمن واستقراره ووحدته وسلامة أراضيه

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي

جدد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، التأكيد على دعم مصر لليمن وحكومتها الشرعية والحرص على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها.

رئيس الوزراء يؤكد دعم مصر لليمن

وخلال اتصال تلقاه مدبولي من رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أشار مدبولي إلى بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر واليمن، والحرص المشترك على الدفع بها الى آفاق رحبة من التطور والنماء، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) اليوم الجمعة.

وبحث الجانبان، علاقات التعاون التاريخية والمتينة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتوحيد وجهات النظر.

كما تم مناقشة التطورات الحالية في البحر الأحمر وانعكاساتها الأمنية والاقتصادية والبيئية على اليمن ومصر ودول المنطقة عموما، والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وضرورة وقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتبادل مدبولي وابن مبارك خلال الاتصال التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك، والتمنيات للبلدين الشقيقين وشعبيهما وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع بالخير والاستقرار والازدهار.

وتمثل مصر الركيزة الاساسية للدول العربية وتلعب دورا مهما فى حفظ وصيانة أمن واستقرار الدول العربية والمنطقة العربية بأكملها وتمتد العلاقات اليمنية المصرية منذ القدم وتتسم بروابط عرقية وعميقة مميزة فمنذ قيام الحضارات القديمة ووجود الدول  وخلال العصر الحديث ربطت مصر باليمن روابط ثقافية واقتصادية فى عصر محمد على , كما لمصر واليمن دور ايضا في ناسيس جامعة الدول العربية وساهمت مصر في عهد الرئيس عبدالناصر فى الحرب اليمنية .

العلاقات المصرية اليمنية قديمة للغاية ولعل من أقدم الشواهد الذي يشير إلى تواصل البلدين كان تلقي الإمبراطور المصري تحتمس الثالث هدية من تجار سبئيين وكان التجار اليمنيون المورد الرئيس للبخور إلى المعابد المصرية القديمة  في العصر الحديث، تدخل الجيش المصري لمساندة تنظيم الضباط الأحرار اليمني خلال ثورة 26 سبتمبر ضد المملكة المتوكلية اليمنية ودعم جمال عبد الناصر ثورة 14 أكتوبر في جنوب اليمن ضد الاستعمار الإنجليزي لعدن توجد سفارة مصرية بصنعاء وقنصلية بعدن وسفارة يمنية بالقاهرة.

العلاقات الاقتصادية
بلغ حجم الصادرات المصرية إلى اليمن 62.08 مليون دولار وبلغ حجم الواردات 52.58 مليون دولار في الفترة من يناير إلى مارس 2010 ، بينما بلغ حجم الصادرات عام 2009 إلى 149 مليون دولار والواردات 26 مليون دولار.