رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ 52 شخصًا أثناء محاولة هجرة غير مشروعة قبالة السوحل المغربية

نشر
الأمصار

أعلنت وحدة لمراقبة الساحل تابعة للبحرية الملكية المغربية، اليوم الجمعة،اعتراض قاربا على متنه 52 شخصًا، أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير مشروعة عبر المسالك البحرية للهجرة، بينهم 5 نساء، يتحدرون من بلدان إفريقيا، جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم إلى ميناء طرفاية، وتسليمهم لسلطات الأمن المختصة.

حالة الطقس في المغرب اليوم 15 مارس 2024

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، بالنسبة لليوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا، خلال الصباح والليل، بمرتفعات الأطلس والريف، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية خلال الليل والصباح بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب ارتفاع درجات الحرارة بالمناطق الوسطى، وسوس، والجنوب الشرقي.

طقس المغرب.. درجات الحرارة


ستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 01 و 07 درجات بمرتفعات الأطلس، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 12 و 17 درجة بالجنوب الشرقي والسواحل وسوس والاقاليم الصحراوية.

وستكون ما بين 07 و 11 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.


وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان مع رياح متقلبة بالواجهة المتوسطة، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

 

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.
تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.