رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يغطي نفقات 51 مسجدًا في سبتة ومليلية بإسبانيا

نشر
الأمصار

كشفت العديد من الصحف الاسبانية، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغريية تتولى مسؤولية 34 مسجدا ورواتب 95 إماما ومرشدا دينيا في مدينة سبتة.

وأوضحت المصادر نفسها، أن المغرب يتكلف بمصاريف 17 مسجدا ورواتب 58 إماما ومرشدا دينيا بمدينة مليلية.

وأضافت المصادر ذاتها أن المغرب لا يزال يتمتع بنفوذ ديني قوي جدًا في الثغرين المحتلين سبتة ومليلية.

ويشكل السكان المسلمون من أصل مغربي حوالي 48% من سكان مدن سبتة مليلية ويتطلعون إلى المملكة الشريفة لإدارة شؤونها الدينية.

وكانت صادقت حكومة الجارة الإيبيرية على قرارا ينص على أنه بات بل إمكان حاملي رخص السياقة من المغرب بالعمل بهذا البلد دونما الحاجة إلى تغيير الرخصة، وذلك بالتزامن مع حاجة إسبانيا لسائقين للحافلات والشاحنات.

يأتي ذلك حسب وسائل إعلام إسبانية، في الوقت الذي عبرت جمعيات مهنية عن الحاجة إلى 26 ألف مهني في مجال سياقة الشاحنات والحافلات.

وكانت شركات النقل الإسبانية تلجأ إلى دول أخرى، قبل أن تعمد حكومة سانشيز إلى إلغاء شرط الحصول على رخصة "c" أو "C+E" بالنسبة حاملي رخص السياقة من المغرب.

هذا الإجراء​​​​​، حسب وسائل الإعلام الإسبانية، يعني أن الاتجاه يسير إلى الاعتماد على السائقين المغاربة بالنظر إلى عامل القرب الجغرافي، لكن أيضا بالنظر إلى ارتفاع منسوب التبادل التجاري والبشري بين البلدين.

المغرب يُعلن تخصيص مليون هكتار لمشروعات الهيدروجين الأخضر

خطوة هامة يعلن عنها المغرب، حول تحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار" لمشروعات الهيدروجين الأخضر".

وسيتم خلال المرحلة الأولى "توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين".

وقال مكتب رئيس وزراء المغرب، في بيان إن المبادرة ستمكن "المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه".

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

 

عرض المغرب

وأضاف أن عرض المغرب ينطبق على "المشاريع المندمجة بدءًا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي".

قال رئيس مجلس إدارة "طاقة المغرب" عبد المجيد العراقي الحسيني، إن الشركة تترقب الإعلان عن عرض المغرب الخاص بالهيدروجين الأخضر من أجل الكشف عن مساهمة المجموعة في تحقيق الأهداف التي سيعلن عنها.