رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأونروا تكشف عن حجم الدمار داخل قطاع غزة

نشر
غزة
غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الجمعة، أن هناك أكثر من مليونى شخص داخل قطاع غزة تدمرت حياتهم بسبب الحرب.

ونشرت الأونروا -عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى "إكس"- "أدى الدمار الذي لحق بقطاع غزة إلى خلق ما يقرب من 23 مليون طن من الحطام، سوف يستغرق الأمر سنوات لإزالة الأنقاض والذخائر غير المنفجرة".

 تأثر المنازل والمدارس والعيادات والبنية التحتية

وأضافت "كما تأثرت المنازل والمدارس والعيادات والبنية التحتية المدنية الأخرى، فهناك أكثر من مليوني شخص تدمرت حياتهم".

وفي شأن آخر، أعرب المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، عن شكره لأستراليا على استئناف تمويلها للوكالة التابعة للأمم المتحدة.

الأونروا: تدمير حياة أكثر من مليونى شخص بسبب الحرب فى غزة

وكتب لازاريني -في منشور على موقع إكس- "شكرًا، أستراليا لانضمامك إلى الدول المانحة التي حافظت على وزادت تمويلها وتلك التي أعلنت مؤخرًا عن مساهمتها للأونروا في هذا الوقت الحرج في غزة والمنطقة".

وأضاف "دعمكم هو شهادة على التزامكم بالمبادئ الإنسانية ومحنة فلسطين خلال أزمة غير مسبوقة".

بالصور: كيف كانت غزة قبل الحرب وكيف تبدو الآن؟ - BBC News عربي

وأعرب لازاريني عن أمله أن يقوم المانحون الآخرون الذين أوقفوا تبرعاتهم بشكل مؤقت بإصدار إعلان مماثل ودعم الوكالة من أجل وقف الجوع المنتشر على نطاق واسع في غزة وللبقاء بمثابة شريان حياة للاجئي فلسطين في جميع أنحاء المنطقة.

قتلى ومصابين في قصف إسرائيلي شمال غرب غزة

قُتل عدد من المواطنين وأصيب آخرون، اليوم الجمعة، في قصف إسرائيلي استهدف منطقة أبراج المخابرات، شمال غرب مدينة غزة.

كما أصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي جديد استهدف تجمعا أثناء انتظارهم مساعدات عند دوار الكويت بمدينة غزة.

كذلك، شنت طائرات الاحتلال غارات على المناطق الغربية والجنوبية من مدينة غزة.

وفي ذات السياق، قُتل وأصيب عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية واستهدفت منتظري مساعدات إغاثية قرب دوار الكويت جنوب شرق مدينة غزة.

وأفادت وزارة الصحة في القطاع، فجر اليوم الجمعة، بـ"ارتفاع حصيلة مجزرة دوار الكويت الذين وصلوا إلى مجمع الشفاء الطبي إلى مقتل 20 و155 إصابة".

وأشارت إلى أن "الجرحى يفترشون الأرض في مجمع الشفاء الطبي، فيما تعجز الطواقم الطبية عن التعامل مع حجم ونوعية الإصابات التي تصل مستشفيات شمال غزة بسبب ضعف الامكانيات الطبية والبشرية".

وحسب بيان لوزارة الصحة أمس الخميس، فقد ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 69 قتيلاً و110 إصابات خلال 24 ساعة، لترتفع بذلك حصيلة الهجوم الإسرائيلي المتواصل إلى 31341 قتيلا و73134 إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.