رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تؤكد على وقف إطلاق النار في غزة وحقن الدماء

نشر
غزة
غزة

أكد السفير جمال فارس الرويعي المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة، أن استخدام حق النقض أو التهديد باستخدامه قد يمنع المجلس من التصرف في مسائل ذات أهمية خاصة الأمر الذي يترتب عليه عواقب وخيمة، حيث أكد في هذا السياق أهمية التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لحقن دماء الشعب الفلسطيني الشقيق وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة.

كما شدد على أهمية أن يكون لمجلس الأمن بصفته الجهاز الرئيسي المعني بصون السلم والأمن الدوليين، دور بارز وملموس تحت جميع الظروف وفي جميع الأوقات وأن تتكيف أساليبه مع الطبيعة المتطورة للصراعات والأزمات بهدف تعزيز قدرته وشفافيته وكفاءته لضمان قدرته على معالجة الأسباب الجذرية للصراعات، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في المناطق المتضررة من النزاعات، والعمل نحو تحقيق السلام المستدام، جاء ذلك في الكلمة التي أدلى بها في جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول أساليب عمل المجلس. وفق صحيفة "الأيام" البحرينية.

وأشار إلى أهمية إجراء مشاورات أكثر موضوعية وتفاعلية، وزيادة مشاركة الدول غير الأعضاء في المجلس في أعماله حسب الاقتضاء، وضمان إصدار تقرير مجلس الأمن في موعده المحدد ليتسنى للجمعية العامة مناقشته، والحرص على زيادة الجلسات العلنية، وإتاحة الوثائق الصادرة عن المجلس باللغات الرسمية الست على الموقع الإلكتروني بشكل سريع.

80 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 80 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل في المسجد الأقصى المبارك، بمدينة القدس المحتلة، بعد أن منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان صحفي، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي انتشرت بشكل كبير في محيط حواجز قلنديا شمال القدس، والزيتونة شرقها، وبيت لحم جنوبها، وأعادت آلاف المصلين ولم تسمح لهم بالوصول إلى المسجد الأقصى، بحجة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة.

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طواقم ومتطوعي الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى المبارك، لتقديم خدماتهم الإنسانية والإسعافية للمصلين في الجمعة الأولى من شهر رمضان الفضيل.