رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا وكندا لتعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية في إثيوبيا  تايي أتسكي سيلاسي، مع السكرتير البرلماني الكندي لوزير الخارجية روبرت أوليفانت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وخلال اللقاء الذي يعقد بين الطرفين ، أشاد تاي بدعم كندا في الأوقات الصعبة وأهمية توسيع نطاق العلاقات الثنائية طويلة الأمد والمتعددة القطاعات.

وكما أعرب عن ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، ودعا رجال الأعمال الكنديين إلى الاستثمار في القطاع الرقمي وقطاعات التعدين والطاقة والتصنيع.

ومن جانبه، صرح السكرتير البرلماني الكندي لوزير الخارجية، روبرت أوليفانت، أن إثيوبيا تعد إحدى الدول الإفريقية ذات الأولوية في علاقات كندا الخارجية.

كما أوضح أوليفانت حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع إثيوبيا في مجالات التجارة والاستثمار والمساعدات الإنسانية والتعاون التنموي وغيرها من المجالات.

وبحسب وزارة الخارجية، فقد تناولت المناقشات أيضًا القضايا الإقليمية والقارية والدولية ذات الأهمية المشترك.

رئيسة إثيوبيا تتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء دول مختلفة

قامت رئيسة دولة إثيوبيا سهلورك زودي اليوم  بتسلم أوراق اعتماد أحد عشر سفيراً من الدول الإفريقية والآسيوية والأوروبية.

وأعربت الرئيسة بهذه المناسبة عن حرص الحكومة على دعم السفراء خلال فترة عملهم في البلاد.
وأشير إلى أن السفراء الذي قدموا أوراق اعتمادهم، من غينيا الاستوائية، وكينيا، وليبيريا، وسيراليون، وملاوي، وقطر، واليابان، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية، وأرمينيا، وإسبانيا.

كما أعرب السفراء عن التزامهم على تعزيز العلاقات مع إثيوبيا.

إثيوبيا تؤكد على الالتزام بتعزيز الشراكات والصداقات مع مختلف البلدان

سلط وزير الدولة للشؤون الخارجية في  إثيوبيا السفير ميسغانو أرغا، الضوء على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في المساعي الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف خلال الأشهر الستة الماضية لحماية المصالح الوطنية لإثيوبيا.

وخلال مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، أكد السفير ميسغانو على التركيز الكبير على المصالح الوطنية لإثيوبيا في هذه الجهود.

وشدد وزير الدولة على الالتزام بتعزيز الشراكات والصداقات مع مختلف البلدان، مع ضمان السلام والأمن في المنطقة في الوقت نفسه.

وتم تنفيذ مبادرات دبلوماسية لتسهيل العلاقات الاقتصادية، خاصة مع الدول المجاورة، بهدف تعزيز المنافع المتبادلة.

وقال السفير ميسجانو أيضًا إن إثيوبيا نفذت أنشطة تركز على المصالح الوطنية للبلاد فيما يتعلق بالمفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير.