رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدنمارك تقرّر تجنيد النساء في الخدمة العسكرية

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميتي فريدريكسن، أن الحكومة قررت تجنيد النساء في الجيش لأول مرة، مع تمديد فترة الخدمة العسكرية.

وحسب وكالة “أسوشيتد برس”، تخطط الدنمارك لزيادة عدد الشباب، فضلا عن تمديد مدة الخدمة من 4 أشهر إلى 11 شهرا لكلا الجنسين.

وقالت فريدريكسن: نحن لا نتسلح لأننا نريد الحرب، بل نحن نتسلح لأننا نريد تجنب ذلك”، مؤكدة أن الحكومة بهذه الطريقة تريد تحقيق “المساواة الكاملة بين الجنسين".

ويضم الجيش الدنماركي حاليًا ما يصل إلى 9000 فرد عسكري محترف بالإضافة إلى 4700 مجند يخضعون للتدريب الأساسي. 

وتريد الحكومة زيادة عدد المجندين بمقدار 300 ليصل العدد الإجمالي إلى 5000 جندي.

وكانت أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك ميته فريدريكسن، اليوم الأحد، أن الدنمارك ستزود أوكرانيا بـ 19 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 الأمريكية.

تصريحات رئيسة وزراء الدنمارك

وصرحت رئيسة وزراء الدنمارك في تصريحات لها خلال زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى الدنمارك اليوم: "نأمل إرسال 6 مقاتلات من طراز إف 16 إلى أوكرانيا بحلول بداية العام المقبل كدفعة أولي".

كما أوضحت وزارة الخارجية الدنماركية، اليوم الأحد، أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز إف 16 الأمريكية إلى أوكرانيا بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.

و اشارت الخارجية الدنماركية في بيان لها: "تشمل الشروط، اختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات إف 16 واختبارهم وتدريبهم بنجاح بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة".

كوبنهاجن تلقت إذنا من واشنطن 

وفي وقت سابق، أعلن وزير خارجية الدنمارك ، لارس لوك راسموسن، أن كوبنهاغن تلقت إذنا من واشنطن بنقل طائرات "إف-16" إلى كييف.


وقال لارس لوك راسموسن: "أستطيع أن أؤكد أن وزير الدفاع وأنا كتبنا إلى الزملاء في الولايات المتحدة بشأن خياراتنا. والآن تلقينا رسالة ودية من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، والتي تعطينا خيارات معينة للعمل... وهذا يعني أن لا يوجد حاجز أمام القيام بذلك (إرسال إف-16)".


وصرح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في 2 أغسطس، أن تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ هذا الشهر، ووفقا لوزارة الدفاع الأوكرانية، سيستغرق البرنامج التدريبي ستة أشهر على الأقل وقد يتم في الدنمارك أو هولندا.

 

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في 16 تموز/ يوليو الماضي، أن الدول الأوروبية ستحصل على موافقة الولايات المتحدة لبدء تدريب الطيارين الأوكرانيين المقاتلين على استخدام طائرات "إف - 16" المقاتلة.
وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن ظهور طائرات مقاتلة "إف - 16" القادرة على حمل أسلحة نووية في كييف ستعتبره روسيا تهديدًا من الغرب في المجال النووي