رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يستقبل اليوم مارك روته رئيس وزراء هولندا بقصر الاتحادية

نشر
 الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

من المقرر أن يستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم، مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا.

ومن المقرر أن يتم خلال اللقاء التباحث بشأن تطوير العلاقات الثنائية، ومستجدات الأوضاع الإقليمية، خاصة جهود مصر لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لأهالى قطاع غزة.

صرح بذلك المستشار د. أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

العلاقات بين مصر وهولندا

وتجمع مصر وهولندا علاقات اقتصادية وتجارية متميزة يسعى الجانبان إلى نموها بشكل مضطرد خلال السنوات المقبلة، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالى مليار يورو سنوياً. 

وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، خلال عام 2021 حوالي 1.655 مليار دولار.

وعلى الصعيد السياسي، تتصف العلاقات بالاستقرار والثبات حيث تتفق هولندا مع مصر في معظم المواقف السياسية بما في ذلك قضية الشرق الأوسط التي ينسجم ويتسق فيها الموقف الهولندي مع موقف الاتحاد الأوروبي.

أبرز وقائع العلاقات بين امستردام والقاهرة

- فى 27/11/2023 تلقى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا، من رئيس الوزراء الهولندى، مارك روته، الذى أشاد بالجهود المصرية للوصول إلى الهدنة الإنسانية فى القطاع.
استعرض الرئيس العمل الجارى لتثبيت الهدنة وضمان نجاح عملية تبادل المحتجزين، إلى جانب الجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتنظيم عملية استقبال المساعدات الدولية ذات الصلة.
اتفق الجانبان على أهمية تركيز الجهود فى الوقت الجارى على تمديد الهدنة، مع العمل على التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لإدخال القدر المطلوب من المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالى غزة، بما يمهد لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.

- فى 22/10/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من مارك روته، رئيس وزراء هولندا، تناول الاتصال متابعة التباحث بشأن تطورات العمليات العسكرية في قطاع غزة، تم التوافق بشأن أهمية تجنب اتساع رقعة الصراع لما يمثله ذلك من تهديد جسيم لأمن واستقرار الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التبعات الإنسانية على المدنيين وضرورة ضمان استدامة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث أعرب رئيس الوزراء الهولندي عن التقدير للجهود المصرية المكثفة في هذا الصدد، والتي تكللت بتنظيم قمة القاهرة للسلام وبدء دخول المساعدات إلى القطاع، في حين أكد الرئيس أن مصر مستمرة في مساعيها للدفع بالجهود الإقليمية والدولية نحو تبني مسار التهدئة ووقف التصعيد العسكري الذي ستكون له تبعات خطيرة للغاية على المنطقة، مشددًا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل منتظم وسريع للحد من المعاناة الإنسانية المتزايدة للشعب الفلسطيني في غزة.

- فى 8/10/2023 تلقى سامح شكري اتصالا هاتفياً، من هانكي بروينز سلوت وزيرة خارجية هولندا.
تركز الاتصال على تقييم الموقف الراهن من التصعيد الجاري في قطاع غزة ومحيطه، وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على جبهات مختلفة، وما يتطلبه الأمر من تضافر لكافة الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة وضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين الأبرياء تبعات هذا التصعيد.